سياسة

لابيد: نتنياهو غير مؤهل ويستعين بمجانين


انتقادات حادة تصل إلى حد “السباب والشتائم” وجهها زعيم المعارضة يائير لابيد، اليوم الإثنين، إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية لابيد، موجها حديثه إلى نتنياهو، إنه غير مؤهل ليكون رئيسا للوزراء، مضيفا: “الوزراء المجانين الذين جلبتهم يسرقون المال العام ويدمرون علاقاتنا مع الخارج”.

ويحمل حديث لابيد إشارات واضحة إلى وزير الأمن الداخلي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، إذ أن الاثنين يرفضان بشدة التفاوض ويتمسكان بضرورة دخول رفح والسيطرة التامة على قطاع غزة.

ويتضح ذلك أكثر حين قال زعيم المعارضة الإسرائيلية: “نفوت فرصة تاريخية لتسوية في شمال إسرائيل وفي قطاع غزة”.

“حاجة إلى انتخابات”

واعتبر لابيد أن نتنياهو لم يتبق منه إلا شعارات رنانة. وأنه بات يعتمد في حديثه فقط على مجرد “السجع”، مشددا على أن إسرائيل “بحاجة إلى انتخابات فورية”.

وقال لابيد في كلمة أمام الكنيست: “سيدي رئيس الوزراء، لماذا لا تزال رئيسا للوزراء؟”. مضيفا في إشارة إلى المسؤولية عن هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي: “في أي عالم يبقى رئيس الوزراء المسؤول عن أكبر كارثة حلت بالشعب اليهودي منذ المحرقة رئيسا للوزراء؟”.

وأضاف: “يا نتنياهو، لا يمكنك أن تبقى رئيساً للوزراء بوجود 1500 قتيل و125 مختطفا. إنها مسؤوليتك، إنها على رأسك، أنت لم تحضرهم إلى المنزل، لا يمكنك البقاء رئيسا للوزراء”.

من جهته، دعا زعيم حزب “إسرائيل بيتنا وزير الدفاع الأسبق أفيغدور ليبرمان إلى تشكيل ائتلاف مشترك من أجل الإطاحة بحكومة نتنياهو.مضيفا أمام الكنيست: “إن استمرار حكم بنيامين نتنياهو يعرض مستقبل إسرائيل للخطر”.

نتنياهو يرد

ورد نتنياهو في المقابل بالقول: “ألتقي بأهل وجنود ويقولون لي: اذهب إلى النهاية. لا تستمع إلى الأصوات المطالبة بإنهاء الحرب”.

وأضاف: “أسمع الأصوات التي تكفر بضرورة النصر وقدرته. النصر كان وسيبقى هدفنا، اسمعوا أصوات اليأس في الاستوديوهات، أصوات السياسيين الذين سئم منهم الجمهور. إذا كنت تريد الكآبة فاستمع إلى الاستوديوهات، وإذا كنت تريد السلطة فاستمع إلى الجنود”.

وتابع: “أرفض تماما الكذبة الشنيعة بأنني لا أعطي الفريق المفاوض التفويض. وقد تلقيت خلال الأشهر الماضية 5 طلبات من الفريق لتمديد التفويض وقد استجبت لجميع الطلبات “.

وأردف: “في نهاية المطاف، يحتاج لابيد أكثر من أي شخص آخر إلى فهم ما يعنيه الاستسلام للإرهاب”، مضيفا: “أسمع الأصوات تقول لي: خذ القيادة واستسلم. أقول لك هنا: لن أستسلم. لا بديل عن الانتصار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى