حصري

لتمويل حركة حماس الفلسطينية.. إيران تدعم الجيش السوداني بالأسلحة


اتخذت إيران خطوة عملية في سياق التقارب مع الحكومة والجيش السوداني

وأفادت مصادر أمنية  أن إيران أرسلت شحنات سلاح لدعم الجيش السوداني في مواجهته مع “قوات الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

العلاقات بين السودان وإيران بالأصل متينة، وكان هناك تنسيق وتعاون لتسهيل وصول الدعم إلى حركات المقاومة الفلسطينية.

وجود تغيرات في موقف الحكومة السودانية تجاه العلاقات مع إيران ولم يستبعد المصدر أن تتجه الحكومة والجيش مستقبلاً للاستعانة بروسيا أيضاً، في إطار البحث عن داعمين دوليين أقوياء.

ذكرت دراس أن الأدلة تشير إلى أن إيران لعبت دوراً رئيسياً في الحرب السودانية في دعم قطاع إنتاج الأسلحة في السودان، كما أنها ثاني أكبر مورد أسلحة للخرطوم.

وجاء في الدراسة التي تستند إلى أكثر من عامين من التحقيقات أن بعض تلك الأسلحة المستوردة، إضافة إلى أسلحة أخرى مستوردة من الصين وصلت إلى الجماعات المتمردة في السودان وجنوب السودان.

وصدرت هذه الدراسة عن برنامج “مراقبة الأسلحة الخفيفة” المستقل للأبحاث ومقره في سويسرا.

وأضافت الدراسة أن هناك “أدلة متزايدة على أن إيران لعبت دوراً مهماً في دعم قطاع تصنيع الأسلحة في السودان” وفي الحرب السودانية.

وأشارت إلى أن الصين كذلك وفرت التدريب والدعم الفني لقطاع إنتاج الأسلحة السوداني.

واحتوت الدراسة على بيانات تظهر أن معظم الأسلحة السودانية الخفيفة المستوردة والأسلحة الصغيرة والذخيرة والصواريخ ومنصات إطلاق القذائف الصاروخية استوردت من الصين في السنوات الأخيرة. إلا أن الدراسة تحدثت كذلك عن حجم العلاقات العسكرية بين السودان وإيران، والتي كان محط تكهنات ومخاوف إقليمية.

وأكدت الدراسة أن “الروابط العسكرية بين إيران والسودان ازدادت قوة عبر السنين”.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى