المغرب العربي

ليبيا.. شباب الحراك ينظمون مليونية “غصن الزيتون” لإسقاط السراج


تواصل حراك 23 أغسطس الذي يقود متظاهري العاصمة الليبية طرابلس، مع النقابات ومؤسسات المجتمع المدني في مختلف مدن البلاد لتنظيم مظاهرة غصن الزيتون المليونية في ميدان الشهداء الشهر الجاري، ضد حكومة فائز السراج.

وأكد الحراك استمرار المظاهرات مطالبا المواطنين بالنزول إلى الشوارع ضد الحكومة غير الدستورية، كما استنكر عمليات الإخفاء القسري لمنظمي الحراك مطالبا النائب العام بالإفراج عنهم، مؤكدا أن هناك حالة من الخوف في الشارع الليبي من قبل مليشيات مسلحة قامت بتهديد الحراك بالقتل في حال تم استئناف المظاهرات.

وفي بيان، طالب الحراك، الذي يدعو لإسقاط حكومة السراج، فتحي باشا أغا وزير داخلية السراج بتأمين المظاهرات ومنع تدخل المليشيات وتغيير مسارها السلمي، مؤكدا أنه سيقود مظاهرة السبت داعيا المواطنين إلى التجمع بميدان الجزائر الساعة 6 مساء والانتقال إلى ميدان الشهداء الساعة 7 مساء، وذلك في تحد للمليشيات التي تهدد المتظاهرين.

ويوم الجمعة، خرجت مظاهرات محدودة بمدينة سبها (جنوب) متضامنة مع حراك المتظاهرين بطرابلس، الذين أجبرتهم تهديدات داخلية السراج على تأجيل مظاهراتهم إلى يوم الأحد.

كما خرجت مظاهرات لعدد من أهالي مدينة مسلاتة -شرقي طرابلس-اعتراضا على تزايد ساعات تخفيف الأحمال، ما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة لمدد تصل إلى 20 ساعة.

وفي 23 أغسطس الماضي بدأت احتجاجات غاضبة ضد حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس ومدن الغرب الليبي، على خلفية تدهور الأوضاع الاقتصادية وتوقف أغلب الخدمات الأساسية، فتحت خلالها مليشيات طرابلس الموالية لفايز السراج النار على المتظاهرين واختطفت عددا منهم واعتقلت آخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى