سياسة

ليبيا.. وزارة الدفاع تدعم إعادة تنظيم الجيش


أوضحت وزارة الدفاع الليبية الأحد، دعم اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) لتوحيد الجيش الليبي.

وصرح وزير الدفاع الحكومة الليبية احميد حومة، إن وزارته ستبدأ العمل على إدماج المسلحين ضمن خطة اللجنة العسكرية وضمن برامج إعادة تنظيم وتوحيد الجيش الليبي.

وفي بيان شدد وزير الدفاع الليبي، دعم لجنة 5+5 وكل مقرراتها ونتائج أعمالها، ودعوة جميع الأطراف الفاعلة للمشاركة في مشروع المصالحة الوطنية.

لافتا إلى أن رئيس الحكومة أصدر قرارا بضرورة التنسيق مع كل الوزارات المعنية، للاهتمام بملفات الجرحى والمتقاعدين ومعالجة المنتسبين العسكريين.

وأكد حرص وزارة الدفاع الليبية على التعاون الإيجابي مع دول الجوار والشقيقة. لضمان استقرار ليبيا ومكافحة التهديدات الإقليمية والدولية كالإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر والهجرة غير القانونية.

وفي 23 أكتوبر الماضي، وقعت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) اتفاقًا للوقف الفوري لإطلاق النار.

ونص الاتفاق على إخلاء جميع خطوط التماس من الوحدات العسكرية والمجموعات المسلحة بإعادتها إلى معسكراتها. بالتزامن مع خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية برا وبحرا وجوا في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

وكذا تجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب في الداخل الليبي، وخروج أطقم التدريب إلى حين تسلم الحكومة الجديدة الموحدة لأعمالها.

كما نص على تشكيل قوة عسكرية محدودة العدد من العسكريين النظاميين تحت غرفة يتم تشكيلها من قبل اللجنة تعمل كقوة تساهم في الحد من الخروقات المتوقع حدوثها، على أن توفر الموارد اللازمة لتشغيلها من كل الأطراف والجهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى