سياسة

ماذا قالت الصحف العربية عن انتخاب محمد بن زايد؟


على صدر صفحاتها الأولى أولت الصحف العربية، الصادرة اليوم الأحد أولوية لإعلان انتخابات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات.

واعتبرت صحيفة الاتحاد الإماراتية أنه بانتخاب المجلس الأعلى للاتحاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيساً لدولة الإمارات. يتأكد للجميع أنه هو الحارس الأمين والقائد الفّذ، لمرحلة تُقبِل فيها دولةُ الإمارات على مزيد من التطور والنماء، وتسعى فيها إلى أن يتسيد السلام العالمَ وتتعايش شعوبه بتآخٍ وانسجام.

وتابعت: “ليس أقدر على قيادة هذه المرحلة سوى رجل بحجم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرجل الذي لطالما كان أهلاً لحمل الأمانات، وسنداً وعضيداً لأهل الأرض أينما كانوا“.

أما بالنسبة صحيفة البيان الإماراتية فشددت على أن الإمارات في خير، وستظل على الدوام في خير، فهي تؤكد اليوم أنها دولة راسخة البنيان صلبة العمدان، بمبايعة حكام وشعب الإمارات للشيخ محمد بن زايد، حامي ركائز الاتحاد وقائد نموذجه العالمي المتفرد.

كما لفتت إلى الثقة الغالية والمستحقة، والإجماع والتلاحم والالتفاف بحب وولاء وإخلاص حول مؤسس المئوية التنموية.

وأكدت أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، جامع صفات المجد العظيمة، ليس من السهل إيجاز سماته القيادية والإنسانية، التي تجتمع في قامة وهمة فارس عرفه العالم بحزمه وعزمه وقوة فكره واستراتيجية رؤيته، وقيمه النبيلة، ونصرته للحق وللإنسان، وإيمانه العميق بالإخوة الإنسانية، ومثابرته وإصراره على نشر وإرساء السلام والاستقرار والازدهار، وتأثيره العالمي، الذي يجمع عليه اليوم القادة شرقاً وغرباً بمباركة هذه المبايعة والإشادة بها.

إنجازات لا تعد

وفي مقال للرأي بصحيفة البلاد البحرينية، سجل الكاتب أسامة الماجد سطورا عن الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قائلا: “صاحب مسيرة حافلة بالعطاء والإنجازات، وحقق لشعبه العزيز الازدهار والوئام والتطور المذهل في شتى الميادين.. إنجازات لا تعد ولا تحصى وقد تأخذ منا مجلدات، لكنني أنقل بعض ما جاء في حوار له مع مجلة “آخر ساعة” المصرية في مايو 1969، العدد 1805، عندما كان ولياً للعهد لإمارة أبوظبي. فمن أقواله في ذلك اللقاء “. هدفنا الأول الانتقال بأبناء الشعب إلى حياة أفضل.. مسكن حديث لكل أسرة، واستقرار وهناء لكل فرد، ومدارس تتيح للجيل الجديد فرصة العلم إلى أقصى مدى، والتقدم بالإمارة في شتى المجالات”.

علاقات استثنائية

في كلمتها، قالت صحيفة الرياض السعودية: “تتميز العلاقات السعودية الإماراتية بأنها راسخة وفريدة من نوعها، في الشكل والمضمون، وتزداد روسخاً وقوةً مع مرور الزمن، إلى أن أصبحت اليوم علاقات استراتيجية، تمضي بإرادة صادقة، في إطار من الأخوة والثقة، لإيمان البلدين وقيادتهما، بأن هناك روابط عدة بين الشعبين الشقيقين، ليس أولها أواصر القربى والجوار، وليس آخرها المصير المشترك والتحالف”.

وأضافت: “وتعكس العبارات التي تخللت بيان الديوان الملكي السعودي، الصادر عقب الإعلان عن وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، عمق العلاقات الأخوية بين قيادة البلدين، وتؤكد في الوقت نفسه أن هذه العلاقات قديمة وباقية ومستدامة.

وتابعت الصحيفة السعودية: “لقد جسد مضمون البيان، شعور قيادة المملكة ببالغ الحزن وعظيم الأسى لوفاة الشيخ خليفة، وأعلن عن مشاطرته القيادة والشعب الإماراتي الأحزان لفراق الفقيد، الذي قدم الكثير لشعبه وأمته والعالم”.

صفحة جديدة

على صدر صفحتها الأولى، خصصت صحيفة عكاظ السعودية عنوانها الرئيسي للإعلان عن انتخاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا لدولة الإمارات.

وقالت الصحيفة: “بالإجماع.. محمد بن زايد رئيسا للإمارات”، لافتة إلى تهنئة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده محمد بن سلمان للشيخ محمد بن زايد آل نهيان باعتبار انتخابه يفتح صفحة جديدة في تاريخ المنطقة.

جريدة الأهرام المصرية وتحت عنوان “محمد بن زايد رئيسًا للإمارات.. الشعب يبايع والعالم يهنئ”، أعدت تقريرا موسعا عن انتخاب المجلس الأعلى للاتحاد بالإجماع، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسا للبلاد.

كما أبرزت كلمات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بأنه “ظل زايد وامتداده فينا، ومؤسس مئوية دولتنا، وحامي حمى اتحادنا”.

وفي الأردن، كتبت صحيفة الدستور عن توجه الملك عبدالله الثاني إلى أبوظبي قادما من الولايات المتحدة لتقديم العزاء في الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

كما أبرزت التهنئة التي قدمها للشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتوليه مهام رئيس دولة الإمارات العربية المتحدةـ قائلا: “نقف بجانب الإمارات وشعبها العزيز”.

ونوهت بتأكيد الملك عبدالله الثاني على متانة العلاقات الإماراتية الأردنية، مؤكدا وقوف المملكة إلى جانب الإمارات وشعبها.

بدورها، وصفت صحيفة الراي الكويتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بأنه “الأمين.. على الإمارات”، معتبرة أن الرئيس الثالث للدولة يحمل مشعل الحداثة والتطوير.

وأبرزت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى كلمات أمير الكويت للشيخ محمد بن زايد آل نهيان: “فقدنا برحيل الشيخ خليفة قائدا عظيما”.

وأعادت صحيفة الأيام البحرينية نشر كلمات الملك حمد بن عيسى آل خليفة في تهنئته للشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن الثقة الغالية في انتخابه رئيسا لدولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها ثقة غالية لمواصلة مسيرة الخير والتقدم.

كما أشارت إلى تهنئة ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وتأكيده حرص المملكة على مواصلة دفع علاقات البلدين على كل الأصعدة.

موقع هيسبريس المغربي أشار بدوره إلى تهنئة الملك محمد السادس للشيخ محمد بن زايد آل نهيان والتي جاء فيها: “يسعدني بمناسبة انتخابكم من قبل المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة رئيسا للدولة، أن أتقدم إلى سموكم، أصالة عن نفسي ونيابة عن الشعب المغربي، بأحر التهاني وأطيب المتمنيات، مقرونة بدعواتي للعلي القدير بأن يلهمكم السداد والتوفيق في قيادتكم للشعب الإماراتي الشقيق نحو المزيد من التقدم والرخاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى