سياسة

ما أسباب رفض أسطورة إنجلترا السابق تقديم قرعة مونديال قطر


أصبح ملف حقوق الإنسان والانتهاكات الجسيمة المتكررة به، يشكل أزمة وعائقا ضخما أمام قطر، التي بذلت كل ثمين لأجل الحصول على كأس العالم كأول دولة عربية عبر الرشاوى والضغوط وغيرها من الجرائم.

التي كانت محل جدل واسع منذ عام 2010، لتتفاقم الأزمة حاليا بسبب تدهور حقوق الإنسان والتخاذل الحكومي عن تصليح الأوضاع، لتتزايد اتجاهات المقاطعة للمونديال بصورة عالمية واسعة مؤخرا.

وفي آخر تلك الصور التي تظهر الاتجاه لمقاطعة مونديال نوفمبر 2022، هي رفض غاري لينيكر استضافة قرعة كأس العالم في قطر بسبب مخاوفه بشأن سجل حقوق الإنسان في الدولة المضيفة، تاركًا زميله في بي بي سي جيرمين جيناس ليأخذ الحفلة بعد أن قال إنه سيكون “نفاقًا” بالنسبة له، وفقا لما نشره موقع “ديلي ميل” البريطاني.

وأجريت قرعة بطولة هذا العام، التي تنطلق في نهاية نوفمبر ، في الدوحة الشهر الماضي ، حيث قدمها لاعب الوسط الإنجليزي السابق جيرمين جيناس إلى جانب الدولية الأميركية السابقة كارلي لويد والمذيعة الرياضية سامانثا جونسون، لكن وفقًا لموقع “ديلي ميل”، رفض لينيكر أولاً دعوة لاستضافة الحدث من رئيس الفيفا جياني إنفانتينو قبل الاتصال بجيناس.

ويعتبر غاري لينيكر، مهاجم منتخب إنجلترا السابق الأسطوري الذي تحول إلى مقدم برامج تلفزيونية قرعة كأس العالم في الماضي ، وتلقى رد فعل عنيف عندما احتل مركز الصدارة قبل بطولة 2018 في روسيا، لذا يتجنب انتقادات مماثلة حال ظهوره في مونديال قطر ، ويُعتقد أن لينيكر أخبر إنفانتينو أنه لا يمكنه قبول عرض تقديم قرعة قطر لأنه سيكون من “النفاق” تأييد الدولة التي أبدى عدم موافقته عليها.

وأشارت “ديلي ميل” إلى أن قرار الفيفا بمنح قطر كأس العالم 2022 ثبت أنه مثير للجدل إلى حد كبير، خاصة مع سجلهم السيئ في مجال حقوق الإنسان، والقوانين ضد المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية والعدد الكبير من وفيات العمال المهاجرين تثير تساؤلات حول مدى ملاءمتهم كمضيفين، ومع ذلك، أثار جدلا واسعا ودهشة كبيرة رمز إنجلترا ديفيد بيكهام من خلال التوقيع على صفقة مربحة لمدة 10 سنوات ليصبح سفيراً ثقافياً لـ دولة قطر.

بينما بدا أن لينيكر مخالف لذلك، الذي قال إنه سيظل يغطي مباريات كأس العالم لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) ، لأن التقارير عن الحدث ليست مماثلة لتأييده ، وانتقد خطوة بيكهام في مقابلة مع “ذا صن” في نوفمبر الماضي، وقال: “هذا ليس شيئًا كنت سأفعله لكنه من اختصاصه.. أنا لست شخصا قضائيا. كم من الناس سيرفضون 150 مليون جنيه إسترليني؟ سيكون الرقم قليلًا جدًا. لن أفعل ذلك ، وأنا أعني ذلك.. لكنه رجل أعمال. لقد قام بعمل جيد حقًا ، إنه رجل لطيف ، وكان ناجحًا للغاية”.

ولدى سؤاله عن اتهامات النفاق بسبب نيته تغطية البطولة ، قال لينيكر: “أفهم هذا طوال الوقت.. إذن أنت لن تذهب بعد ذلك؟ يجب أن أذهب لأنها وظيفتي. يذهب مراسلو الأخبار ، فلماذا لا يُسمح لي بذلك؟ ‘ليس عليك أن توافق – وأنا أختلف بشدة مع النظام – ولن أذهب إلى هناك للتعبير عن فرحتهم. أنا لست مؤيدًا”، مضيفًا: “نحن نعلم أنها كانت محاولة فاسدة. لا ينبغي أن نكون هناك ، لكنها موجودة ، وسأذهب لتقديم تقرير عنها من هناك.. هل سأدعم مونديال قطر بمعنى من كل ذلك؟ لا ، لأنهم أخطؤوا كثيرًا في حقوق الإنسان الأساسية. أنا على علم بكل ذلك.. هل سأفعل أشياء لقطر في كأس العالم؟ بالطبع لا. أيا كان ما يريدون دفعه لي فإن الجواب سيكون بالنفي. لكنني سأذهب إلى هناك وأبلغ بي بي سي عن كأس العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى