سياسة

ما مخاطر موقف الدبيبة على الأزمة الليبية؟


ما زال عبدالحميد الدبيبة، يرفض تسليم السلطة، مدعيا أنه سينازل عنها لجهة منتخبة رغم مرور قرابة 50 يوما على منح الثقة لفتحي باشاغا لقيادة الحكومة الليبية الجديدة.

وادعاءات الدبيبة تثبت كل يوم وهنها، خاصة أنها تتزامن مع خطوات على الأرض، تمهد لاستمراره لأطول فترة ممكنة، لاسيما أنه كان أحد الأسباب التي أدت لـ”عرقلة” انتخابات ديسمبر 2021.

فبالرغم أن الدبيبة يرفض الامتثال لقرار تلك الجهة وتسليم السلطة لخلفه، في موقف يكشف عن مدى ازدواجية المعايير لدى الرجل الذي يستميت للتشبث بالسلطة.

وجدد رئيس الحكومة السابقة مساء الثلاثاء في تحد واضح لقرارات البرلمان وللرفض الشعبي له. تأكيده على استمرار حكومته في العمل لحين التسليم لجهة منتخبة مباشرة من الشعب.

وألقى الدبيبة الاتهامات على أطراف سياسية قائلا إنها تريد التمديد لنفسها نسي أو تجاهل موقف حكومته الرافضة لتسليم السلطة والساعية للتمديد.

موقف متعنت

ووصف مراقبين ومحللين سياسيين الموقف بـ”المتعنت”،والتحذير من المرحلة المقبلة في ليبيا، والتي قد تعيد البلاد إلى مشهد الحرب والفوضى والانقسامات، والتي بدأت بالفعل، بعد انسحاب الجيش الليبي قبل أيام من اللجنة العسكرية المشتركة.

وقال المحلل السياسي الليبي كامل المرعاش إن الدبيبة يحاول الهروب من مواجهة “الواقع الصعب” الذي يعيشه، بعد أن “اكتشف أن المال والفساد لن يحقق له أي شيء“.

وأوضح المحلل الليبي، أن الإغلاقات النفطية الأخيرة أفقدته توازنه، بعد أن حرمته من الإيرادات التي تعد أحد أهم الأدوات للبقاء متشبثًا في السلطة، إلا أنه حذر من أن الدبيبة، “لن يتورع في شن الحرب من أجل استمرار شريان المال، الذي يغذي به فساده“، على حد قوله.

ورغم أن المرعاش قال إن وقف إنتاج وتصدير النفط يبقي السلاح الأقوى سلميا في إجباره على التنحي طوعًا، إلا أنه أشار إلى أن ذلك السلاح سيأخذ بعض الوقت. حتى تصبح إزاحته حاجة دولية وإقليمية للدول المهيمنة على الملف الليبي، وليس بالضرورة لحاجة الشعب الليبي.

التسليم السلمي

كما أشار إلى أن الدبيبة حزم أمره بعدم التسليم السلمي للسلطة، بعد أن “دفع مئات الملايين لزعماء الميليشيات التي ستدافع عنه حتى ينفذ هذا المال، وتطلب المزيد“. مما يعني أنه محصن لشهور قادمة وليس مجبرًا على التسليم حاليا.

وأكد المحلل الليبي، أن مسألة تسليم الدبيبة سلمًا تعتمد على مدى الدعم الذي يحصل عليه من بريطانيا والولايات المتحدة وغيرها. فالأمر مرتبط بقواعد لعبة إقليمية ودولية، قد تتيح له هامش المناورة بأدواته من الميليشيات، لكنها يمكن أن تتغير وتجبره على الرحيل.

لم يكتف الدبيبة بتصريحاته المتشبثة بالسلطة والتي زعم فيها أنه يؤيد الانتخابات، بل إنه أجرى زيارة لمقر المفوضية. في خطوة وصفها المرعاش، بأنها “رسالة مغازلة” ومحاولة ضم رئيس المفوضية عماد السايح إلى جانبه، بعد أن فشل مشروعه لإعداد منصة إلكترونية للتصويت تشرف عليها حكومته.

إضفاء الشرعية

وأشار إلى أن زيارته المفوضية، تأتي كحيلة أخيرة منه. لإضفاء نوع من الشرعية على خطته للسيطرة على عمليات التصويت ونتائجها.

من جانبه، قال المحلل الليبي حسين المسلاتي ، إن إجراءات وخطوات الدبيبة “المتعنتة” ستؤدي إلى جر البلاد إلى ما لا يحمد عقباه.

وتساءل المسلاتي: كيف يريد الدبيبة تسليم السلطة بالانتخابات وهو لم يأت بها؟ ولم يرفض الامتثال لقرار البرلمان بإقالته وهو من أتى به على رأس الحكومة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى