سياسة

مخططات الإخوان لجمع التبرعات مستغلين أزمة غزة


ما تزال جماعة الإخوان الإرهابية تُحاول استغلال الأحداث الجارية في فلسطين باعتبارها فُرصة لتعزيز نفوذها ونشر فكرها وتحقيق أقصى استفادة سياسية بما يخدم مصالحها الخاصة وأجندتها الخارجية. وذلك عبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإعلام المشبوهة. فضلاً عن سعيها لإبراز نفسها رمزًا للمقاومة، ومحاولة  تصوير الدولة المصرية ضد القضية الفلسطينية.

استغلال أزمة غزة

وتواصل جماعة الإخوان الإرهابية السير من أجل تحقيق أكبر استفادة نفعية مما يدور حولها من أحداث حرب غزة، وقررت زيادة نشاطها في البرازيل وأمريكا اللاتينية. عن طريق إطلاق أنشطة تستطيع من خلالها جذب أتباع جدد، إما من بين الشباب الموجود بالفعل على الأراضي البرازيلية. أو بتوفير الدعم لاستقدام آخرين من الخارج.

تحاول جماعة الإخوان استغلال الأحداث في غزة لتحقيق مكاسب خاصة بها، وحاولت الإرهابية. على وجه الخصوص، الاستفادة من أجل تسجيل نقاط سياسية وتعزيز أجندتها الخاصة. وخاصة أن جماعة الإخوان لديها تاريخ طويل في استخدام الأزمات والصراعات لتحقيق مصالحها الخاصة وتصوير أنفسهم على أنهم المدافعون عن القضية الفلسطينية والأبطال الحقيقيون الوحيدون للعالم العربي. حسبما كشف تقرير لشبكة “رؤية” الإخبارية.

استغلال التبرعات

في هذا الصدد يقول الدكتور إبراهيم ربيع، القيادي الإخواني المنشق. الجماعة الإرهابية تعمل أيضًا حاليًا لتنفيذ خطة تستهدف تحسين صورتها. على أمل أن تسترد مساحة من الأرض التي خسرتها بعد انكشاف وجهها القبيح أمام شعوب العالم العربي والإسلامي. وللجماعة تاريخ طويل في استثمار المحن والحروب التي تقع على بلدان عربية وإسلامية فيما يعود علي الإخوان بالنفع والفائدة.

وأضاف تستغل جماعة الإخوان صناديق الإغاثة وجمع التبرعات وأزمات الشعوب كوسيلة لتعزيز نفوذها وكسب التأييد الشعبي، سواء في البلدان التي تنشط فيها أو على مستوى الشتات. وهناك عدة طرق تستغل بها الجماعة هذه الأدوات. فعند وقوع أزمات إنسانية أو كوارث طبيعية تُسارع جماعة الإخوان لإنشاء حملات إغاثة وجمع التبرعات.

ولفت أن الجماعة تعمل على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم حملات جمع التبرعات، وتُستخدم هذه الحملات لتسليط الضوء على أزمات محددة وجذب التبرعات من المسلمين حول العالم. كما تستغل الجماعة في البرازيل الشبكات العالمية للإخوان لجمع التبرعات من الشتات ومن الدول ذات الجاليات المسلمة الكبيرة. ولا شك أن ما تقوم به الجماعة من توجيه المساعدات لمناطق أو جماعات بعينها لتعزيز النفوذ السياسي للجماعة. وهذا يُمكن أن يشمل تقديم المساعدات لمناطق تسعى الجماعة للسيطرة عليها أو لتلك التي تدعمها سياسيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى