أمريكاالخليج العربيسياسة

مستشار الأمن القومي الأمريكي يشيد بمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل


قام مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين بالإشادة بما فعلته الإمارات من إبرام لمعاهدة سلام مع إسرائيل، وأشار أيضا إلى أن القرار تطلب شجاعة كبيرة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، والذي سيحفر اسمه في التاريخ بصفته أحد صناع السلام.

وفي تصريحات صحفية يوم أمس الجمعة، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي بأن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل تعد إنجازا تاريخيا، إذ ستسمح بخلق فرص استثمارية كبيرة، وأيضا مناخا آمنا في المنطقة من خلال التصدي للنفوذ الإيراني.

وتابع المتحدث ذاته بأن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل هي الأولى من نوعها منذ 25 عاما، مضيفا بأن القرار تطلب شجاعة كبيرة من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي سيحفر اسمه في التاريخ بصفته أحد صناع السلام.

وأشار مستشار الأمن القومي الأمريكي إلى أن معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل تختلف عن سابقاتها من معاهدات السلام نظرا لأنها ستسمح بخلق فرص اقتصادية كبيرة في المنطقة، وستجعل أيضا الإمارات وإسرائيل تتعاونان في مكافحة فيروس كورونا.

وقال أيضا أوبراين في حديثه: سنعمل عن كثب مع الإمارات وشركائنا في المنطقة لإحلال السلام في الشرق الأوسط، وسيتحرك دبلوماسيون أمريكيون خلال الأسابيع المقبلة في منطقة الشرق الأوسط لتشجيع شركائنا على تحقيق السلام، مشددا على أن الرئيس دونالد ترامب يرغب في تحقيق مستقبل أفضل للشعب الفلسطيني.

ولحظة الإعلان عن معاهدة السلام بين كل من الإمارات وإسرائيل يومه الخميس، رحبت بعض الدول بالخطوة، والتي جرى وصفها بالشجاعة، وقد تجددت الآمال في استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بعد جمود استمر 6 سنوات.

وأعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، يومه الخميس عن الاتفاق على وقف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، وذلك من خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووفق ما جاء في بيان ثلاثي مشترك، فإن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي من شأنه أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه بمثابة شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وأيضا على شجاعة الإمارات وإسرائيل من أجل رسم طريق جديد يفتح المجال لإمكانيات واسعة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى