الخليج العربي

ملفات «هامة» على طاولة وزراء خارجية الخليج في اجتماعات بالدوحة


ملفات «هامة» يناقشها وزراء مجلس التعاون الخليجي، الأحد، خلال 3 اجتماعات تُعقد بالعاصمة القطرية الدوحة.

اجتماعات قال عنها الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، إنها تتضمن اجتماع المجلس الوزاري الـ160 لمجلس التعاون، والذي يعقد برئاسة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية قطر -رئيس الدورة الحالية- للمجلس الوزاري، وبحضور وزراء خارجية الخليج.

وأوضح أنها تتضمن -كذلك- عقد الاجتماعين الوزاريين المشتركين بين مجلس التعاون مع جمهورية تركيا، بحضور وزير خارجية أنقرة هاكان فيدان، والجمهورية اليمنية، بحضور الدكتور شايع محسن الزنداني، وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الجمهورية اليمنية.

ملفات هامة

وسيناقش الاجتماع الأول (المجلس الوزاري لمجلس التعاون)، عدداً من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي صدرت عن القمة الـ(44) بمدينة الدوحة في ديسمبر/كانون الأول 2023م، إضافة إلى المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، فضلا عن التطورات الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة.

أما عن الاجتماعات المشتركة، فقال الأمين العام إنه، «من منطلق حرص دول المجلس على تكثيف وتقوية علاقاتها وشراكاتها مع الدول الاشقاء والأصدقاء والمنظمات الإقليمية والدولية، فإنه سيعقد على هامش اجتماع الدورة الـ160 للمجلس الوزاري، الاجتماع الخليجي – التركي».

وبحسب أمين مجلس التعاون، فإن الاجتماع سيناقش عدة مواضيع؛ أهمها خطة العمل المشترك وسبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون وجمهورية تركيا في كافة المجالات.

وبالنسبة إلى الاجتماع الخليجي – اليمني فإنه سيتم مناقشة الأوضاع في اليمن، والتأكيد على موقف مجلس التعاون الثابت بشأن دعم الشرعية في اليمن وإنهاء الأزمة اليمنية من خلال التوصل إلى حل سياسي للأزمة وفقاً للمرجعيات الثلاث، المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216، وتعزيز الجهود الخليجية المشتركة لمساعدة الأشقاء في اليمن بما يضمن استقراره وأمنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى