المغرب العربي

من هو التونسي بوبكر الحاج عمر؟

أحد أهم الشخصيات الإخوانية في فرنسا


تمدّد تنظيم الإخوان في دول أوروبا خلال الأعوام الأخيرة بالنظر إلى التسهيلات التي تقدمها هذه الدول باسم الحرية، حتى بات يضم أهم المنظمات والشخصيات فيها، بينهم التونسي بوبكر الحاج عمر، وهو أحد الشخصيات الرئيسة في شبكة الإخوان المسلمين في فرنسا، تونسي يحمل الجنسية الفرنسية. 

ولد في تونس عام 1956، وانتقل إلى فرنسا للدراسة عام 1974، وحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الجوية، وهو مهندس إلكترونيات في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتعرف على الأنماط، ويعمل أستاذاً للإشارات والأنظمة ومعالجة الصور بالمعهد العالي للملاحة الجوية والفضاء في بواتييه.

شغل الحاج عمر منصب نائب الرئيس المسؤول عن الإصلاح والعلاقات العامة في اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (مسلمو فرنسا حالياً): الفرع الفرنسي للتنظيم الدولي للإخوان. وكان في السابق مسؤولاً عن التدريب وأمين صندوق الاتحاد. 

شغل رئيساً سابقاً لمؤسسة الوقف الإسلامي في فرنسا. التي تجمع أموال الزكاة والتبرعات لصالح الاتحاد، وهو حالياً عضو في مجلس إدارة “الوقف”. وأحد كبار المسؤولين في المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية؛ إحدى أهم المؤسسات التعليمية التابعة للإخوان في فرنسا وأوروبا. ورئيس سابق للمجلس الإقليمي للديانة الإسلامية في بواتوـ شارانت. بالإضافة إلى ذلك، فهو رئيس الجالية الإسلامية وإمام المسجد الكبير في بواتييه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى