الشرق الأوسط

ميليشيات الحوثي يحاصرون “أفراح” اليمن


تواصل جماعة الحوثي فرض زواملها التي تدعو للموت والعنف وأناشيدها وأفكارها بقوة السلاح، في محاولة منع الأعراس والفنانين تناغماً مع ممارسات الحركات الإرهابية، فقد أظهرت الجماعة الإرهابية جدية في تنفيذ قرار منع المطربين من أداء الغناء الاحتفالي والطربي في الأفراح والمناسبات.

وفرضت على أصحاب الصالات بث وتشغيل الزوامل التي يؤديها الرجال فقط ودون إيقاعات وموسيقى مصاحبة، حيث شنوا حملات توقيف واعتقال للمطربين والمطربات خلال إحيائهم حفلات الأعراس وغيرها، أو على الطرقات أثناء عودتهم إلى ديارهم.

وأكّدت مصادر محلية من محافظة عمران شمالي صنعاء لصحيفة “العرب” اللندنية قيام مسلّحين تابعين لجماعة الحوثي بتوقيف ثلاث فتيات أثناء عودتهن بصحبة والدتهنّ من حفل زفاف كنّ قد شاركن بالغناء فيه وتم اقتيادهن إلى جهة مجهولة وذلك بسبب عدم التزامهن بتعهّد كن قد أجبرن على إمضائه في وقت سابق وينصّ على عدم الغناء مجدّدا في الأعراس.

أظهرت الجماعة الإرهابية جدية في تنفيذ قرار منع المطربين من أداء الغناء الاحتفالي والطربي في الأفراح والمناسبات

يأتي ذلك، وفقا للمصدر ذاته، امتدادا لسلسلة أطول من التوقيفات لمطربين وحتى لأشخاص عاديين شاركوا في الغناء في حفلات خاصة داخل البيوت أو في فضاءات عامة وداخل صالات. وينتمي الحوثيون لما يعرف بمحور المقاومة الذي تتزعمه إيران في المنطقة ويضم إلى جانب حركة حماس الفلسطينية عددا من الحركات والميليشيات المنتشرة من اليمن إلى لبنان وسوريا والعراق.

ونقلت الصحيفة عن مواقع إخبارية يمنية مؤخرا قولها إنّ القيادي الحوثي عبدالعزيز أبوخرفشة الذي يشغل منصب وكيل أول المحافظة ضمن السلطة الموازية للحوثيين عقد اجتماعا مع مالكي قاعات الأفراح وأعلمهم بوجوب توجيه الفنانين والمنشدين خلال مشاركتهم في إقامة الأعراس وسائر المناسبات الاجتماعية نحو أداء ما يعرف محليا بـ”الزامل” الذي يتضمّن ثناء على المقاتلين ويبرز بطولتهم في المعارك والموقعات الحربية التي يخوضونها وذلك كنوع من الدعاية للحرب التي تخوضها الجماعة تحت راية الجهاد والمقاومة وتعمل على تحميس الناس، لاسيما الأطفال والمراهقين، للالتحاق بجبهاتها.

وتم خلال الفترة الماضية اعتقال عدد من الفنانين اليمنيين من بينهم المغني بسام عداعد والمنشد هاشم الشرفي ومحمد أحمد الدحيمي، والعازف مبروك عبدالله، وذلك بتهمة مخالفة القانون.

 ومنذ عام 2021 أصدر الحوثيون تعميما يتضمن تعليمات تقضي بمنع الفنانين والفنانات من حضور المناسبات والأعراس التي تقام في صنعاء ومناطق سيطرة الجماعة، وذلك بهدف “الحد من ظاهرة الفنانين والفنانات في المناسبات والأعراس من خلال التوعية القرآنية للمجتمع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى