تركيا

هل تركيا دولة مسلمة بنسبة 99%؟


برغم استمرار بقاء رجب طيب أردوغان، الإسلامي المحافظ، على رأس الدولة التركية من حوالي عقدين، فإنّه، عكس التوقعات، تراجعت نسبة التدين لدى المجتمع التركي، وكشف بحث جديد حول “تصور التدين في تركيا” أنّ تركيا ليست “دولة مسلمة بنسبة 99%” كما يتم وصفها.

 البحث الذي أعده حاتم إتا وعبد الله جادج من معهد أنقرة، يظهر نتائج مثيرة للاهتمام، فقد توصّلا إلى أنّ عبارة نحن “دولة مسلمة بنسبة 99%” لا تعكس الواقع.

 ووفق البحث، تبلغ نسبة الذين يعرفون أنفسهم بـ “الربوبيين والملحدين” في تركيا 5.9%.

 وذكر 92.3% من المشاركين أنّهم مسلمون، وأولئك الذين ذكروا أنّهم ربوبيون كانوا 3.2%، أمّا الذين صرحوا بأنّهم ملحدون، فبلغت نسبتهم 2.7%.

 عند النظر إلى تفضيلات الحزب، ذكر جميع المشاركين من المنتمين لحزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية و96% من أعضاء حزب الخير أنّهم مسلمون، وذكر 78% من المنتمين لحزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديمقراطي أنّهم مسلمون.

 وفي حين ذكر 10% من المشاركين من حزب الشعب الجمهوري أنّهم ربوبيون، و7% من الملحدين، ذكر 9% من المشاركين في حزب الشعوب الديمقراطي أنّهم ربوبيون، و8% أنّهم ملحدون.

 وذكر 93% من المجتمع أنّهم يصلون ويطلبون المساعدة من الله عندما يواجهون مشكلة. وصرح 86% من المشاركين أنّهم يؤمنون بوجود الله. وليس لديهم أدنى شك في ذلك.

 أمّا الذين قالوا “أنا أؤمن بوجود الله، مع أنّ لدي بعض الشكوك”. فيبلغ عددهم 7%، والذين قالوا “لست متأكداً من وجود الله” 2.5%، والذين قالوا “لا أؤمن بوجود الله” 2.5%.

 وأعلن نصف المجتمع أنّهم يعتقدون أنّ أهم معيار للتدين هو الإيمان بالله. والذين يعتقدون أنّ الحفاظ على نظافة القلب والأخلاق هي أهم المعايير هم 29%. والذين يعتقدون أنّ أداء صلواتهم على أكمل وجه هو المعيار الأهم 10%

 وبينما ذكر 46% من المشاركين أنّهم لا يتفقون مع الرأي القائل: “طالما أنّني أخلاقي، فليس من المهم أن أؤمن بالله”، أكد 37% أنّهم يتفقون مع هذا الرأي.

 و76% من المشاركين أرادوا أن يكون أطفالهم متدينين. أمّا أولئك الذين لا يهتمون بما إذا كان أطفالهم متدينين أم لا، فهم 12%. والذين لا يريدون أن يكون أطفالهم متدينين 9%.

وذكر نصف المشاركين أنّهم تعلموا معلومات أساسية عن الدين من أسرهم. والذين تعلموا المعلومات الدينية بالبحث بأنفسهم 20%. والذين تعلموا في المسجد 15%.  

 وكانت دراسة لمعهد (كوندا) لاستطلاعات الرأي شملت (5793) من الأتراك في (36) منطقة شملت المدن والقرى، قد أظهرت انخفاض نسبة الأتراك الذين يصفون أنفسهم بـ “المتدينين” من 54% إلى 51%. أمّا “المتدينون بشكل عميق”. فلم تتعدّ نسبتهم (عُشر) الأتراك.

 وهناك تركيان من أصل (3) يصومان شهر رمضان. وكانت هذه النسبة تمثل 77%. أمّا عدد الملحدين، فقد تضاعف (3) أضعاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى