الخليج العربي

هل تغلق قطر مكتب حماس؟


قالت دولة قطر: إنّ المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة “سيبقى مفتوحاً”، طالما يمكن استخدامه لتحقيق السلام، وفي الوقت الراهن ليس هناك سبب لإغلاقه.

 وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، في مؤتمر صحفي عقده أمس، أنّ “التسريبات بشأن المفاوضات الجارية لإطلاق سراح الأسرى عند حركة حماس في قطاع غزة مضرة، وأنّها تُصعّب على الوسطاء القيام بعملهم”، مضيفاً: “إنّه لن يتسنى لهم تأمين الإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة دون “فترة من الهدوء”، وفق ما نقلت وكالة (رويترز).

وقال الأنصاري: “إطلاق سراح أيّ رهينة يجب ربطه بفترة من الهدوء تسمح بنجاح إطلاق سراح الرهائن، وهو شيء لم نشهده منذ فترة”.

 وأعرب الأنصاري عن أمل بلاده أن يتم فتح معبر رفح مرة أخرى لإجلاء المدنيين من غزة، مؤكداً أنّ بلاده “تعمل مع مصر لضمان بقاء المعبر مفتوحاً”.

 وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية في قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد أشار خلال مؤتمر صحفي مشترك في الدوحة مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، إلى أنّ   هناك “تعقيدات ميدانية في ملف المختطفين؛ بسبب الممارسات العسكرية الإسرائيلية في غزة”.

 وذكر رئيس الوزراء القطري أنّ المفاوضات معرضة لخطر الفشل؛ بسبب هجمات إسرائيل. ونشر معلومات خاطئة حول المحادثات.

 وتقود قطر، بالتنسيق مع الولايات المتحدة. محادثات وساطة مع حماس والمسؤولين الإسرائيليين بشأن إطلاق سراح أكثر من (240) مختطفاً احتجزتهم الحركة في هجوم نفذته على إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى