سياسة

هل وضعت تركيا مفاتيح تحكم بطائرات بيرقدار المسيرة


تساؤلات عدة طرحت بعد تصريحات كبير مسؤولي الصناعات الدفاعية بتركيا حول الطائرات الدرون القتالية المباعة إلى دول أخرى.  لاسيما بعدما أكد إسماعيل دمير أن هذه الطائرات لن تشكل خطرًا على تركيا   مستقبلا. ما يدل أن المهندسين وضعوا مفتاح إيقاف على الإصدارات المصدرة للخارج من هذا النوع من الطائرات بدون طيار.

إفادات دمير

وجاءت إفادات رئيس رئاسة هيئة الصناعات الدفاعية، إسماعيل دمير، بمقابلة مع محطة تلفزيونية محلية في 17 ديسمبر 2021.

ردا على سؤال متعلق بما إذا كانت الدول الأخرى ستكون قادرة على مهاجمة تركيا باستعمال الطائرات المسلحة المسيرة التي باعتها تركيا.

وكشف دمير أيضًا، أن إصدارات تصدير الطائرات المسلحة التركية المسيرة ليست هي نفسها الطائرات المسيرة التي يستعملها الجيش التركي. وأكد أن وزارة الدفاع ينبغي أن توافق على أي مبيعات أسلحة لدولة أجنبية بعد الحصول على رأي من وزارة الخارجية.

وقال إن شركات الدفاع التركية تصمم الأسلحة حسب للمواصفات المعينة لكل عميل.

برامج أسلحة خفية

وقد عرضت تصريحات دمير براهين على برامج الأسلحة السرية الموجهة للتصدير ب تركيا. بما في ذلك الطائرات المسلحة المسيرة التي تم تزويدها ب مفتاح القتل.

وتستعمل العديد من الدول المصدرة للأسلحة “مفتاح قتل” واحدًا أو أكثر بإصدارات التصدير لمنتجات الصناعة الدفاعية التي تبيعها.  عادة ما يستعصي اكتشاف هذه التصميمات السرية. حتى لو تم اكتشافها، فمن الصعب تفكيكها أو فصلها لأن القيام بذلك سيضر بالنظام نفسه.

تصديرات صهر أردوغان

وصدّرت تركيا طائرات مسيرة مسلحة من بيرقدار تم تصنيعها على يد  بايكار ماكينا ساناي  بتيكاريت أنونيم سيركتي (بايكار).

 و أوكرانيا وبولندا وقطر وليبيا وقيرغيزستان وكازاخستان وإثيوبيا وأذربيجان هم العملاء الذين تسلموا الطائرات المسلحة بدون طيار

مسيرات تركيا تؤجج النزاعات

واستعمل الجيش التركي طائرات مسلحة مسيرة بكل من تركيا والعديد من مناطق القتال مثل ليبيا وسوريا وناغورنو كاراباخ.

منعت كندا بعام 2020 ومنعت صادرات الأسلحة العسكرية إلى تركيا بعد أن وجد أن الطائرات المسيرة الكندية قد تم توجيهها بشكل خاطئ لاستخدامها في الصراع.

 كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات علىSSBورئيسها وثلاثة مسؤولين آخرين بSSBل شراء تركيا صواريخS-400بعيدة المدى من روسيا.

استياء في أميركا

كما ضايقت طائرات بيرقدار المسيرة عشرات المشرعين الأميركيين، الذين دعوا وزارة الخارجية بتوقيف تراخيص تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة الأميركية لتركيا.

 في ترقب تطبيق رسمي في الدور المزعزع للاستقرار برامج الطائرات بدون طيار التركية في مناطق عديدة من العالم.

رسالة لوزير الخارجية الأميركي

وفي رسالة إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكين، قال 27 عضوًا من مجلس النواب الأميركي. “إن احتمال تضاعف زعزعة استقرار هذه الطائرات بدون طيار في بؤر التوتر أكبر من أن نتجاهلها”. 

وبحسب الرسالة، أكدت الأدلة أن طائرات بيرقدار المسيرة تشمل أجزاء وتكنولوجيا من الشركات الأميركية والشركات التابعة لها.

 وجاء بالرسالة: يتجلى أن مواصلة نقل مثل هذه التكنولوجيا يتجاوز قوانين مراقبة تصدير الأسلحة. كما يتعارض مع عقوبات قانون مكافحة الإرهاب التي فرضها الكونجرس على تركيا.

وسارعت تركيا لتغيير الأجزاء المستوردة لبرامج الطائرات المسيرة بأخرى مصنعة محليًا بدرجة من النجاح.

 وطور مقاول الدفاع التركي أسيلسان نظام الاستهداف المشترك للفتحة (CATS) لبيرقدار، ليحل محل تلك التي تم الحصول عليها من الخارج.

مبيعات تهدد إفريقيا

 بلغت مبيعات الأسلحة التركية مستوى قياسي، مع أكبر زيادة للدول الإفريقية. فبالأشهر الأحد عشر الأولى ل 2021، صدرت تركيا 2.793 مليار دولار من المنتجات الدفاعية.

وتتجهز صناعة الدفاع التركية، للتصدير بقيمة 2.7 مليار دولار في عام 2019. لتسجيل رقم قياسي جديد بإغلاق هذا العام بصادرات تجاوزت 3 مليارات دولار.

  وحصل قطاع الدفاع لأول مرة على 1.8 بالمائة من إجمالي صادرات تركيا في نوفمبر 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى