سياسة

واشنطن تؤكد تزّعم سيف العدل المصري للتنظيم بإيران 


أكدت واشنطن في تقرير للأمم المتحدة أن سيف العدل المصري، الذي يشتغل ضابطا سابقا بالقوات الخاصة المصرية، أصبح الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة بإيران، عقب مقتل أيمن الظواهري.

وقد كشف هذا التقرير الأمريكي الغطاء عن هذه الحقيقة لأول مرة منذ مقتل أيمن الظواهري في يوليو، على لسان متحدث باسم الخارجية الأمريكية سنة 2022. وقال إن “تقييمنا يتوافق مع تقييم الأمم المتحدة، أن الزعيم الفعلي الجديد للقاعدة سيف العدل موجود في إيران”.

حيث أصدرت الأمم المتحدة تقريرا، ورد فيه أن الرأي السائد للدول الأعضاء هو أن العدل أصبح زعيم التنظيم الإرهابي. لكن تنظيم القاعدة الإرهابي لم يعلنه رسمياً بعد “أميراً” له بسبب الحساسية إزاء مخاوف سلطات طالبان في أفغانستان. التي لم ترغب في الاعتراف بأن الظواهري قُتل بصاروخ أمريكي في منزل في كابول العام الماضي، وفق تقرير الأمم المتحدة.

وجاء التقرير الأممي أيضا بأن”: تنظيم القاعدة حساس تجاه مسألة قيادة سيف العدل بسبب إقامته في إيران “.

كما لفت تقرير الأمم المتحدة إلى أن “مكان وجوده يثير تساؤلات لها تأثير على طموحات القاعدة لتأكيد قيادتها حركة عالمية في مواجهة تحديات تنظيم داعش المنافس لها”.

سيف العدل؟

ولد في عام 1960، في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وتخرج من كلية التجارة ثم جُند ضابطا احتياطيا بالجيش المصري. خرج من مصر إلى السعودية عام 1989.

ارتبط بالقاعدة مباشرة دون المرور بجماعة الجهاد وسافر مع أسامة بن لادن إلى السودان عام 1992، ومنها إلى الصومال واليمن قبل أن يعود ثانية إلى أفغانستان بصحبة زعيم القاعدة عام 1996.

قبض عليه في إيران أثناء هروبه من ملاحقة القوات الأمريكية، واستطاعت طالبان قبل عدة سنوات القبض على دبلوماسيين إيرانيين ومقايضتهم بسيف العدل  و سعدابن أسامة بن لادن.

سيف العدل (62 عاماً) هو ضابط سابق في القوات الخاصة المصرية وشخصية بارزة في الحرس القديم للقاعدة.

وساعد العدل في بناء القدرة العملياتية للتنظيم ودرّب بعض الخاطفين الذين شاركوا في هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وفق المنظمة الأمريكية “مشروع مكافحة التطرف.

وقال المحقّق السابق في مكافحة الإرهاب بمكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي” علي صوفان، إنّ سيف العدل يقيم في إيران منذ 2002 أو 2003. حيث وُضع في البداية رهن الإقامة الجبرية، لكنّه صار حرّاً فيما بعد بما يكفي للقيام برحلات إلى باكستان.

وكتب صوفان في مقال نشر عام 2021 لمجلة “سي تي سي” الصادرة عن “مركز ويست بوينت لمكافحة الإرهاب”، أنّ “سيف هو أحد أكثر المقاتلين المحترفين خبرة في الحركة العالمية، وجسده يحمل ندوب المعركة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى