الخليج العربي

وصول أول قافلة مساعدات إماراتية إلى شمال غزة


 أعلنت أبوظبي مساء اليوم الثلاثاء وصول أول قافلة مساعدات إماراتية برا إلى شمالي قطاع غزة، عشية عيد الفطر المبارك وبالتزامن مع مرور أكثر من 6 أشهر من الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع، فيما بذلت الإمارات طيلة الأشهر الماضية جهودا كبيرة للتخفيف من حدة الكارثة الإنسانية في غزة.

وقالت قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع الإماراتية، في بيان عبر منصة “إكس” “وصلت أول قافلة مساعدات إماراتية إلى شمالي قطاع غزة برا، وتضم 17 شاحنة“.

وتفرض إسرائيل قيودا تنتهك القوانين الدولية على دخول المساعدات برا مما أسقط مناطق عديدة في قطاع غزة ولاسيما الشمال. في براثن مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية.
وتعتبر هذه أول قافلة تسيّرها دولة تصل إلى شمالي قطاع غزة ودخلت من معبر رفح صباح الاثنين. لتصل إلى معبر كرم أبوسالم قبل تسليمها الثلاثاء للجانب الفلسطيني في شمالي القطاع. حسب البيان الإماراتي.

وتحمل القافلة أكثر من 370 طنا من مساعدات بينها مواد غذائية وطبية ومكملات غذائية للأطفال وملابس ومواد إيواء، بحسب المصدر ذاته.

ووصل إجمالي المساعدات الإغاثية التي أرسلتها الإمارات إلى شمال غزة برا عبر معبر كرم أبوسالم وجواً عبر عملية “طيور الخير” إلى نحو 2102 طن خلال شهر رمضان. في مبادرة تأتي ببتوجيهات من رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي أمر بتكثيف المساعدات الإنسانية لدعم الشعب الفلسطيني في غزة خلال شهر الصوم.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية. في بيان ثانٍ اليوم الثلاثاء تنفيذها الإنزال الجوي الـ29 لمساعدات إنسانية وإغاثية شمالي قطاع غزة بالتعاون مع قوات جوية مصرية.
وأفادت بأن عمليات الإنزال شملت “طرود كسوة العيد وتحتوي على الملابس والأحذية والألعاب والحلويات ومنتجات متنوعة لكافة أفراد الأسرة”.
وجرى الإسقاط “فوق المناطق المعزولة التي يتعذر الوصول إليها شمال قطاع غزة عبر 5 طائرات حملت 85 طنا من المساعدات الغذائية والإغاثية”، وفق البيان.
وبذلك يرتفع إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها بطائرات إماراتية مصرية. منذ انطلاق عملية “طيور الخير” في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023. إلى ألف و732 طنا، حسب وزارة الدفاع الإماراتية.

وكانت الإمارات سباقة في مدّ يد العون للغزيين منذ اندلاع الحرب التي تشنها إسرائيل وأولت المسألة الأنسانية أهمية بالغة. إذ أرسلت أطنانا من المساعدات الإغاثية واستقبلت دفعات من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان لعلاجهم في مستشفياتها بتوجيهات من  الشيخ محمد. فضلا عن إرسالها مشتشفى ميدانيا وآخر عائما لتقديم الدعم الصحي للمصابين في الحرب.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة منذ 17 عاما، ويبلغ عدد سكانه نحو 2.3 مليون فلسطيني. أجبرت الحرب حوالي مليونين منهم على النزوح في أوضاع كارثية.
ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من مئة ألف قتيل وجريح. معظمهم أطفال ونساء. ودمارا هائلا في البنى التحتية والممتلكات. وفق بيانات فلسطينية وأممية.
وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى