الشرق الأوسط

اليمن.. إفشال هجوم لـ”القاعدة” في أبين


هجوم جديد لتنظيم القاعدة يتحطم على صخرة اليقظة الأمنية للقوات الجنوبية بمحافظة أبين اليمنية، البوابة الشرقية للعاصمة المؤقتة عدن.

وأعلنت القوات الجنوبية، مساء السبت، في بيان صدها لهجوم مسلح لتنظيم القاعدة استهدف مواقعها في بلدة “وادي الخيالة”، أحد أهم معاقل التنظيم في مديرية المحفد شرقي محافظة أبين، جنوبي اليمن.

وقال البيان إن “القوات الجنوبية تصدت في محافظة أبين لهجوم إرهابي غادر في وادي الخيالة بمديرية المحفد، كبدت على أثره الجماعات الإرهابية خسائر كبيرة”.

وأضاف “تمكنت قوات من اللواء الأول دعم وإسناد، وطوارئ الحزام الأمني من إحباط محاولة الهجوم الذي كانت العناصر الإرهابية تخطط لتنفيذه على أحد المواقع العسكرية لقواتنا المسلحة في وادي الخيالة بالمحفد، ملحقين خسائر فادحة في صفوف العناصر الإرهابية”.

وأكد “مواصلة القوات الجنوبية عملياتها العسكرية ضد الجماعات الإرهابية، لتطهير بقية السلاسل الجبلية النائية الحدودية مع محافظات الشمال والتي تتخذ منها عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي جيوبا وأوكارا تختبئ بها وتنطلق منها”.

ويأتي هجوم القاعدة في أبين عقب تمكن القوات الجنوبية “من تنفيذ حملة أمنية وعسكرية على عدد من أوكار الإرهاب أسفرت عن خسائر كبيرة في صفوف التنظيمات المتطرفة”.

وهذا ثاني هجوم لتنظيم القاعدة خلال أيام في وادي الخيالة، حيث سبق أن شن تنظيم القاعدة في 12 يوليو/ تموز الجاري هجوما مسلحا قبل مني بالفشل.

كما يعد رابع هجوم إرهابي للقاعدة خلال الشهر الجاري، حيث سبق أن شن التنظيم في 4 يوليو، هجومين إرهابيين متزامنين في بلدة “المصينعة” في شبوة بطائرة مسيرة واستهداف الطريق العام شرق مدينة مودية شرقي أبين بعبوات ناسفة، ما أسفر عن سقوط 9 مصابين بينهم مدني.

وبحسب إحصائية قد شهد النصف الأول من العام الجاري أكثر من 38 عملية إرهابية لتنظيم القاعدة أسفرت عن سقوط قرابة 100 قتيل وجريح بينهم ضباط وقيادات ميدانية بارزة من القوات الجنوبية.

ورفع تنظيم القاعدة وتيرة هجماته الإرهابية في جنوب اليمن. وذلك رغم شراسة الحرب على الإرهاب التي تقودها القوات الجنوبية بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية. وذلك ضمن عمليتي سهام الشرق والجنوب في شبوة وأبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى