الشرق الأوسط

بطاقتا اعتقال في الأفق: نتنياهو وغالانت في دائرة الاستهداف


دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إلى تسريع عملية إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت. فيما اتهمته تل أبيب بـ”معادة السامية”.

وذكرت القناة “12” الإسرائيلية (خاصة) اليوم الثلاثاء أن خان دعا في مذكرة قدمها. للدائرة التمهيدية الأولى في المحكمة إلى النظر “بأقصى سرعة” في إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت. قائلا إن أوامر الاعتقال ضرورية بسبب “الجرائم المستمرة” و”الوضع المتدهور في فلسطين”.
وفي 20 مايو/أيار الماضي، طلب خان إصدار المذكرتين بحق نتنياهو وغالانت لمسؤوليتهما عن ارتكاب جرائم حرب .وجرائم ضد الإنسانية بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وأضاف خان أن مذكرات الاعتقال ضرورية “لضمان أن المستهدفين منها. لا يعيقون أو يعرضون التحقيق أو إجراءات المحكمة للخطر أو يواصلون .ارتكاب الجرائم أو ارتكاب جرائم أخرى منصوص عليها في نظام روما الأساسي المؤسس للمحكمة”.

هجوم إسرائيلي
وردا على هذا التحرك، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان مساء الثلاثاء .إن المقارنة التي أجراها المدعي العام للمحكمة بين نتنياهو وغالانت من جهة .والسنوار من جهة أخرى هي “معاداة السامية في حد ذاتها وعار أخلاقي من الدرجة الأولى”.
وتابع “للأسف الشديد، رأينا منذ البداية أن الإجراءات في لاهاي متحيزة سياسيا. ولا ترتكز على أي أساس قانوني مهني”.

وأظهرت وثائق قانونية نُشرت اليوم الثلاثاء أن ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية. يحققون في تقارير متعلقة بمقتل محمد الضيف قائد الجناح العسكري. لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وسيسقطون الدعوى المرفوعة ضده في حال تمكنوا من التأكد من مقتله.

ويُعتقد أن الضيف (58 عاما) كان أحد العقول المدبرة للهجوم. الذي شنه مقاتلو الحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. والذي أشعل فتيل الحرب، وأنه تولى منذ ذلك الحين إدارة العمليات العسكرية .لحماس ضد القوات الإسرائيلية في القطاع.

وقالت إسرائيل إن الضيف قُتل في هجوم جوي إسرائيلي على خان يونس في 13 يوليو/تموز إلا أن حماس لم تؤكد أو تنف ذلك.

وأشارت في الوثيقة القانونية، التي تحمل تاريخ الثاني من أغسطس/آب. لكن لم يُكشف عنها إلا اليوم، إلى أن “الادعاء سيسحب طلب إصدار مذكرة الاعتقال .بحق الضيف في حال توصل إلى معلومات دامغة وموثوقة عن وفاته”.

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية يوم الجمعة إنهاء إجراءاتها ضد الرئيس السابق للمكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية. الذي اُغتيل في أثناء وجوده في إيران يوم 31 يوليو/تموز.

ولا تعترف إسرائيل بالولاية القضائية للمحكمة التي تأسست عام 2002. وبعد 13 عاما تم قبول عضوية فلسطين في المحكمة، وهي هيئة دولية مستقلة غير تابعة للأمم المتحدة أو أي مؤسسة دولية أخرى، وتعد قراراتها ملزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى