إيران

رئيس برلمان إيران: خامنئي هو الركيزة الأساسية للبنانيين


بعد أن أثار الجدل حول التفاوض مع فرنسا بشأن لبنان قبل يومين، أطل رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف بتصريحات جديدة، اعتبر فيها أن “الركيزة الأساسية للشعب اللبناني هو المرشد علي خامنئي والمسؤولون والشعب الإيراني”، وفق قوله.

كما أضاف في تصريحات صحافية، أمس الأحد، أن “الهزائم الاستراتيجية التي يتكبدها الصهاينة في الميدان جعلت الوضع صعباً للغاية على إسرائيل”، حسب تعبيره، ووجه قاليباف، بحسب “العربية نت”، “الشكر لجميع المواطنين والمسؤولين اللبنانيين الذين أظهروا له محبتهم خلال زيارته للبنان”. وقال: “لكن لا يجب أن ننسى أننا جميعاً جنود في خدمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

من جانبه، اعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، في بيان تصريح قاليباف تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان.

وقال ميقاتي: نستغرب هذا الموقف الذي يشكل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان، علما أننا كنا أبلغنا وير خارجية إيران ورئيس مجلس الشورى خلال زيارتيهما إلى لبنان أخيرا بضرورة تفهم الوضع اللبناني، خصوصا وأن لبنان يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق ونعمل لدى جميع أصدقاء لبنان ومنهم فرنسا للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار”.

وكان قاليباف أثار جدلا في لبنان قبل يومين، إذ أبدى ميقاتي، استغرابه من حديث رئيس البرلمان الإيراني من أن طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 في الجنوب.

كما اعتبر أن موضوع التفاوض لتطبيق القرار الدولي رقم 1701 تتولاه الدولة اللبنانية حصرا، ومطلوب من الجميع دعمها في هذا التوجه لا السعي لفرض وصايات جديدة مرفوضة بكل الاعتبارات.

يذكر أن رئيس البرلمان الإيراني كان زار بيروت يوم 12 تشرين الأول / أكتوبر، حيث جدد دعم بلاده لحزب الله والشعب اللبناني.

كما عرض تسليم مساعدات إلى لبنان شرط أن يتم نقلها عبر جسر إغاثي مباشر بين طهران وبيروت، تحت إشراف حكومي، علما أن العديد من الدول العربية منها السعودية والإمارات فضلا عن الأردن ومصر كانت أرسلت شحنات إغاثية خلال الفترة الماضية، ولا تزال.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى