المغرب العربي

بنكيران يدعو سعد الدين العثماني للاستقالة من رئاسة الحزب


دعا عبدالإله بنكيران القيادي زعيم حزب العدالة والتنمية المغربي السابق، خلفه سعد الدين العثماني، إلى الاستقالة من رئاسة الحزب، بعد الهزيمة المدوية في الانتخابات التشريعية.

وتعرض العدالة والتنمية، حزب جماعة الإخوان، لهزيمة كبيرة في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس، ما ينهي 10 سنوات من سيطرة الحزب على البرلمان والحكومة في المغرب.

وفي أول رد فعل، كتب بن كيران وهو رئيس الحكومة في أول ولاية للحزب ذي التوجه الإخواني، في رسالة بخط يده: “بصفتي عضوا في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية وانطلاقا من وضعي الاعتباري كأمين عام سابق لنفس الحزب، وبعد اطلاعي على الهزيمة المؤلمة التي مني بها حزبنا في الانتخابات المتعلقة بمجلس النواب”.

واستطرد قائلا: “أرى أنه لا يليق بحزبنا في هذه الظروف الصعبة إلا أن يتحمل السيد الأمين العام “العثماني” مسؤوليته ويقدم استقالته من رئاسة الحزب”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الداخلية المغربي عبدالوافي لفتيت، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات البرلمانية بالمملكة بعد فرز 97% من الأصوات.

وكشفت النتائج عن حصول حزب التجمع الوطني للأحرار على 97 مقعدا، فيما حل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا بـ82 مقعدا، ثم حزب الاستقلال ثالثا بـ78 مقعدا.

في الوقت نفسه، حصد حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 35 مقعدا، تلاه حزب الحركة الشعبية بـ26 مقعدا.

كما حصل حزب التقدم والاشتراكية على 20 مقعدا، ثم 13 مقعدا للاتحاد الدستوري، وأخيرا حزب العدالة والتنمية بـ12 مقعدا فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى