سياسة

الدول المنتجة للغاز لا توافق على فرض عقوبات خارج إطار الأمم المتحدة


خلال جلسة بمنتدى الدول المصدرة للغاز بالدوحة أفاد سعد الكعبي وزير الطاقة القطري. إن الدول المنتجة للغاز ترفض فرض عقوبات اقتصادية على الدول الأعضاء بالمنتدى خارج إطار الأمم المتحدة.

ولم يقم بتحديد الدول الأعضاء التي قد تنفذ بحقها العقوبات، بينما تعد إيران وروسيا عضوان في المنتدى.

وأشار نيكولاي شولجينوف وزير الطاقة الروسي أن بلاده تسعى لتصدير الغاز الطبيعي دون أي انقطاع.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية فإن الشيخ تميم بن حمد تلقى رسالة مكتوبة من الرئيس الروسي بوتين. وذلك بخصوص طرق دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والمواضيع المشتركة.

إفادات

 

وقد صرح سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي على أن العوامل التي تغير أسعار النفط تكمن في عوامل جيوسياسية. وأنه لا دخل للعرض والطلب بالقضية.

من جهته قام عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري بالدعوة لحوار هادف بين منتجي الغاز ومستهلكيه، بقيادة منتدى الدول المصدرة.

كما صرح إحسان عبد الجبار وزير النفط العراقي على أن بلده تسعى لتحويل أولوية استثماره من قطاع النفط إلى الغاز. مضيفا أن هذا الأمر سيتيح للعراق زيادة إنتاجه من غاز البترول المسال ونواتج التقطير.

من جانبه قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا.  إن مصر تستطيع الآن تصدير قرابة 1,2 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي بشكل يومي من محطتي تسييل على البحر المتوسط. كما قال إن بلاده تقوم بتصدير بطاقة إنتاجية كاملة تصل لحوالي 1.6 مليار قدم مكعب يوميا.

ماذا قال أمير قطر؟

 

أفاد الأمير القطري على أن طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال بقطر سترتفع ل 126 مليون طن سنويا مع بداية 2027.كما قام بتجديد الدعوة للحوار بين الدول الأعضاء بمنتدى الغاز، وأيضا مستوردي ومصدري الغاز. وذلك من أجل ضمان أمن تزويدات الغاز العالمية.

كما لفت إلى العمل على تطوير وزيادة انتاج الطاقة من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون سنويا ل 126 مليون طن مع بداية 2027.

كما وصف منشأة عزل واحتجاز الكربون بأكبر منشأة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث تصل قدرتها السنوية لـ2.5 مليون طن. لافتا أن هذه القدر ستصل بعام 2030 لقرابة 9 ملايين طن سنويا.

إيران والعقوبات

وقد أفاد الرئيس الإيراني أن بلاده تملك طاقة ضخمة لإنتاج الغاز للاستعمال المحلي والتصدير. كما ستقوم بلعب دور مهم بالأسواق العالمية. لافتا إلى استعداد بلاده لتطوير وتوسيع أشكال التعاون والشراكة لاسيما مع قطر.

مضيفا أنه ينبغي على المجتمع الدولي تجنب فرض أي شكل من العقوبات الشديدة على غرار التي تفرضها الولايات المتحدة على قطاعي النفط والغاز. وأنه توجب على الدول الأعضاء بالمنتدى رفضها.

كما قال أمس أنه لا يمكن أن تتكلل جهود إحياء اتفاق 2015 بالنجاح مالم ترفع واشنطن العقوبات على طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى