سياسة

لماذا رفضت بروكسل استضافة مباراة إسرائيل؟


تداعيات حرب غزة لم تعد تقتصر على أروقة السياسة فقط، بل وصل تأثيرها إلى الفعاليات الرياضية وباتت تهدد مباريات إسرائيل في المحافل الدولية.

ووفق بلدية بروكسل اليوم الأربعاء، فإنه سيكون من المستحيل إقامة مباراة مرتقبة لكرة القدم بين بلجيكا وإسرائيل في العاصمة البلجيكية لدواع أمنية.

وأضافت في بيان: “خلصت بلدية بروكسل إلى أنه سيكون من المستحيل استضافة مباراة بين بلجيكا وإسرائيل في ملعب الملك بودوان. بعد تحليل دقيق، خلصنا إلى نتيجة مفادها بأن إقامة مباراة من هذا النوع في عاصمة بلادنا في هذه الظروف العصيبة سيؤدي بلا شك إلى مظاهرات كبيرة واحتجاجات مضادة، ما يهدد سلامة المشجعين واللاعبين وسكان بروكسل وقوات الشرطة”.

ومن المقرر أن تقام المباراة ضمن دوري الأمم الأوروبية في السادس من سبتمبر/أيلول 2024.

وأثارت الحرب الإسرائيلية في غزة مظاهرات على مستوى العالم. بما في ذلك بلجيكا، إذ نظم نشطاء مؤيدون للفلسطينيين احتجاجات.واعتصامات في الجامعات ما أدى إلى قطع بعض الجامعات البلجيكية علاقاتها جزئيا أو كليا مع المؤسسات الإسرائيلية.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول، شنت حركة “حماس” هجوما غير مسبوق على إسرائيل أسفر  عن مقتل 1194 شخصا، معظمهم من المدنيين. وفقا لتعداد أعدته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وخُطف في الهجوم 251 شخصًا ما زال 116 منهم محتجزين في غزة، ويقول الجيش إن 41 منهم لقوا حتفهم.

وردا على الهجوم شن الجيش الإسرائيلي حملة قصف وغارات مدمرة وهجمات برية خلفت حتى الآن 37396 قتيلا، معظمهم من المدنيين. وفقا لبيانات وزارة الصحة في حكومة حماس. يُضاف إلى ذلك أكثر من 85 ألف جريح أصيبوا منذ بداية الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى