سياسة

ما الدول التي صنفت الإخوان “تنظيماً إرهابياً”؟


أعادت ذكرى ثورة 30 يونيو الحديث عن الخسائر الكبيرة التي مُني بها تنظيم الإخوان الدولي. في الكثير من دول العالم، التي سارعت إلى تصنيفه كـ”تنظيم إرهابي”. على غرار روسيا الاتحادية، التي كانت من أوائل الدول التي أدرجت جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب.

وجاء في قرار لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن الجماعة الإرهابية كانت تقوم بتقديم الدعم المالي للعناصر التي تقوم بأعمال عنف ضد القوات الروسية. بحسب ما رصدته صحيفة “الوطن” في تقرير صحفي. ولفت القرار إلى أن “تلك الجماعة تعتمد على العنف كمنهج واضح لسلوكها في المجتمع”. وكذلك أدرجت كازاخستان الجماعة على لائحة التنظيمات الإرهابية، وبموجب هذا القرار. منعت قيادات الإخوان من الوجود داخل الأراضي الكازاخية.

وبأغلبية ساحقة، وافق البرلمان الكندي على إدراج جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب في نيسان/أبريل 2014، وذلك استجابة للالتماس .الذي تقدّمت به الجالية المصرية في كندا، وطالبت فيه بحظر أنشطة الجماعة، وقال عضو الحزب الليبرالي الكندي شريف السبعاوي. وقتها، إن البرلمان الكندي صوّت بأغلبية ساحقة على إدراج جماعة الإخوان على لائحة الإرهاب. لتنضم بذلك إلى تنظيمات “القاعدة وطالبان وداعش”.

وفى عام 2021 كانت النمسا أول دولة أوروبية تحظر تنظيم الإخوان .وتضع قادته على “القائمة السوداء”، وتمنعهم من ممارسة أي عمل سياسي، وذلك ضمن حزمة إجراءات لمكافحة الإرهاب. حيث أقر المجلس الوطني في النمسا قانوناً لمكافحة الإرهاب والتطرّف. يهدف إلى حظر أنشطة التنظيمات الإرهابية وملاحقة مموليها، وذلك من خلال تغليظ العقوبات. وتسهيل عملية مراقبة خطاب الكراهية والتشدّد الديني، أو استغلال شبكات الإنترنت في مثل تلك الأغراض.

وانضمت دولة باراجواي، العام الماضي، إلى قائمة الدول التي تصنّف جماعة الإخوان كـ”تنظيم إرهابى” يُهدّد الأمن والاستقرار الدوليين، ويشكل انتهاكاً خطيراً وواضحاً لمبادئ الأمم المتحدة. وأكد برلمان باراجواي، في بيان نشره على موقعه الرسمي. أن “جماعة الإخوان تقدّم الدعم لمن يستخدم العنف. ويهدّد الاستقرار والأمن في كل من الشرق والغرب، وهو ما ترفضه باراجواى بشكل قاطع لكل أعمال وأشكال العنف”.

وفى 2016، قاد عدد من أعضاء الحزب الجمهوري في الكونجرس الأمريكي حملة لوضع تنظيم الإخوان على قائمة الإرهاب، وحصل قرار بهذا الغرض على أغلبية الأصوات. بواقع 17 ضد 10 أعضاء. وفى نوفمبر 2016، أعلن مجلس التعاون الخليجي قائمة الإرهاب الموحّدة والمعتمدة من رؤساء الدول الأعضاء بالمجلس، وتضمّنت القائمة 9 حركات، على رأسها “تنظيم الإخوان. وحزب الله، والقاعدة، وداعش، وحركة شرق تركستان الإسلامية. والحركة الإسلامية الأوزبكية، وحركة طالبان الباكستانية”.

وفى العام الماضي، تلقى التنظيم الدولي للإخوان صفعة مدوية من جانب جمهورية جزر القمر. التي اعتبرت الجماعة “كياناً إرهابياً”، وفق بيان رسمي صدر عن وزارة الداخلية في 9 شباط/فبراير الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى