حصري

إدانات عربية وتضامن واسع مع الإمارات إثر حادث أبو ظبي


انتقادات دولية وعربية واسعة ضد الهجوم الإرهابي الذي قام بارتكابه الحوثي ضد أبوظبي بواسطة طائرات ميليشيا الحوثي المسيرة المفخخة، أمس الاثنين.

المملكة العربية السعودية:

وأكدت المملكة العربية السعودية من جانبها “على وقوفها التام مع دولة الإمارات أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها.

وفي بيان أصدرته الوزارة الخارجية أشارت المملكة إلى أن هذا العمل الإرهابي الذي تقف خلفه قوى الشر ميليشيا الحوثي الإرهابية. ما يؤكد خطورة هذه الجماعة الإرهابية وتهديدها للأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة والعالم.

‌‎كما أكدت المملكة على استمرارها في التصدي للمحاولات والممارسات الإرهابية كافة للحوثيين من خلال قيادتها لقوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن”.

مصر:

وفي اتصال هاتفي بنظيره الإماراتي أعرب سامح شكري وزير الخارجية المصري، أمس الاثنين، عن “تضامن مصر الكامل، حكومة وشعبًا، مع دولة الإمارات العربية المتحدة جراء هذا الحادث ومواساتها لفقدان الأرواح، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين”.

وأشار شكري إلى “متابعة ما نُقل عن ميليشيات الحوثي غير الشرعية بشأن تنفيذ عملية نوعية في العمق الإماراتي”. مؤكدًا “إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيات الحوثي لاستهداف أمن دولة الإمارات الشقيقة واستقرارها وسلامتها، ودعمها لكل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها”.

البحرين:

وفي نفس السياق نددت مملكة البحرين بشدة بـ”إطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية عددا من الطائرات المسيرة المفخخة باتجاه إمارة أبوظبي”.

وأكدت في بيان رسمي أن ذلك الهجوم “اعتداء إرهابي جبان يمثل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وجميع القوانين الدولية، واعتداء سافرا على سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة”.
واعتبرت مملكة البحرين أن هذا الهجوم الدامي “يبرهن على إصرار هذه الميليشيات الحوثية الإرهابية على مواصلة اعتداءاتها الإجرامية الجبانة”.

وأعربت وزارة الخارجية البحرينية في بيان عن “استنكار مملكة البحرين لهذا الاعتداء الحوثي الآثم”، و”وقوفها في صف واحد إلى جانب الإمارات، وتأييدها لجميع الإجراءات التي ستتخذها للتصدي لهذه الأعمال التخريبية الجبانة”.

ودعت الخارجية البحرينية “المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات حازمة ضد هذه الميلشيات التي تؤكد أعمالها الإجرامية أنها منظمة إرهابية تشكل تهديداً خطيراً على أمن المنطقة واستقرارها”.

الأردن:

كذلك، أكدت وزارة الخارجية الأردنية “إدانة الأردن واستنكاره الشديدين لهذا الاعتداء الإرهابي الجبان”. وشدّد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول على “تضامن الأردن ووقوفه المطلق إلى جانب الإمارات العربية المتحدة، مُعرباً عن أحر التعازي لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين”.

الكويت:

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان اليوم: إن “استمرار استهداف ميليشيات الحوثي المدنيين والمناطق المدنية وإصرارها على انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني وتعمدها الإضرار بأمن دول المنطقة واستقرارها يؤكد خطورة سلوك هذه الميليشيات وضرورة تحرك المجتمع الدولي، ولاسيما مجلس الأمن، لوضع حد لهذا السلوك العدواني وصيانة الأمن والسلم الدوليين”.

وأكدت “وقوف دولة الكويت إلى جانب شقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة وتأييدها في كل ما تتخذه من خطوات للحفاظ على أمنها واستقرارها”.

سلطنة عمان:

وأعربت وزارة الخارجية العمانية عن تضامن السلطنة مع الإمارات، وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وأعربت السلطنة عن استنكارها وإدانتها للهجوم الذي استهدف العاصمة الإماراتية أبوظبي، مؤكدة موقف سلطنة عُمان الثابت في رفض العنف واستهداف المدنيين.

لبنان: نتضامن مع الإمارات ضد أي اعتداء

بدورها، دانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية الهجوم الذي تعرضت له أبوظبي، مؤكدةً “تضامنها مع الإمارات شعباً وحكومةً في وجه أي اعتداء يطال سيادتها وأمنها واستقرارها”.

كما أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف “الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار أبوظبي الدولي”، مؤكدًا أن “الهجوم الذي شنته ميليشيات الحوثي هو اعتداء إرهابي جبان، وجريمة حرب تعرض حياة المدنيين للخطر”.

وشدد الحجرف على أن ما وقع من إرهاب “يتطلب محاسبة الإرهابيين بما يتوافق مع القانون الدولي والإنساني”، مؤكدًا “تضامن مجلس التعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة ووقوفه معها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها”.

الولايات المتحدة الأميركية:

كما تعهّدت الولايات المتحدة الأميركية بمحاسبة ميليشيا الحوثي الإرهابية، المدعومة من إيران، خصوصا بعدما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم الدامي على مطار أبوظبي الدولي والمنطقة الصناعية المجاورة.

وقال مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي، جيك سوليفان، إن “الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع اليوم في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة والذي أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين أبرياء”.

وأضاف سوليفان في بيان: أن “الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم وسنعمل مع الإمارات وشركائنا الدوليين لمحاسبتهم”، مؤكدًا التزام بلاده بأمن دولة الإمارات العربية المتحدة، قائلاً: إن ذلك الالتزام “راسخ، ونحن نقف مع شركائنا الإماراتيين ضد كل التهديدات لأراضيهم”.

ومن جانبه ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بهجوم الحوثيين على مطار أبوظبي الدولي والمنطقة الصناعية المجاورة له.

ووفقا لما أعلنه المتحدث باسمه أمين عام الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، فقد طالب جوتيريش الحوثيين بـ”منع أي تصعيد في سياق توترات متزايدة في المنطقة”، مذكرًا بأن “الاعتداءات ضد مدنيين أو بنى تحتية مدنية ممنوعة بموجب القانون الإنساني الدولي”.

فرنسا:

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان: “ندين الهجوم على منشآت مدنية في دولة الإمارات ونعتبره تهديدا لاستقرار المنطقة”.

الاتحاد الأوروبي:

أما الاتحاد الأوروبي، فقال في بيان، إنه “يدين هجوم ميليشيات الحوثي على أهداف مدنية في دولة الإمارات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى