سياسة

الأولى منذ سنوات.. زيارة السفير التركي لبنغازي لبحث فتح قنصلية بلاده


صرح كنعان يلمز السفير التركي بليبيا بأنه سيتم بالقريب فتح القنصلية التركية ببنغازي عندما تسمح الظروف بذلك. أما بخصوص فتح الرحلات بين أنقرة والمنطقة الشرقية فسيجري استدعاء فريق فني من الخطوط الجوية التركية، ليقوم بمعاينة مطار بنينا. لافتا أنه سيجري استئناف الرحلات فور الإعلان بجاهزية المطار.

وأشار إلى أنه ورجال أعمال تركيين قابلو رجال أعمل من ليبيا للنظر بالمشروعات المتوقفة وسيناريوهات المرحلة المقبلة من التعاون بين البلدين.

وأفادت وسائل إعلام محلية عن الترحيب الذي لاقاه السفير التركي من أعضاء بلدية بنغازي ونخبة من النواب. وبالوقت الذي لم تصرح فيه أي مصادر رسمية عن نتائج الزيارة أكد مراقبون أنها جاءت كرد فعل لخطوات التقارب بين شرقي ليبيا وأنقرة.

وقد قامت تركيا بيونيو 2014 بغلق قنصليتها ببنغازي جراء أوضاع حساسة كانت تعيشها المدينة الليبية ومدن أخرى مجاورة لها. مؤكدة استمرار عمل القنصلية عبر مبنى السفارة التركيبة بطرابلس مطالبة الأتراك المقيمين بليبيا بعدم السفر لبنغازي.

وعرفت الفترة الأخيرة محاولات تقارب بين شرقي ليبيا وتركيا. لاسيما عقب الاجتماع الافتراضي الذي أبرم بأكتوبر بين نخبة من أعضاء مجلس النواب ونظرائهم الأتراك. وذلك بغية البحث بشروط بنغازي من أجل التقارب مع أنقرة.

وعقب هذا الاجتماع قام أعضاء من مجلس النواب، في ديسمبر الماضي بزيارة لتركيا للنظر بمسألة فتح قنصلية تركية ببنغازي. وذلك من أجل جعل إجراءات الحصول على الخدمات القنصلية وتأشيرة الدخول لتركيا أمر سهل. علاوة على رفع عدد الرحلات الجوية بين البلدين.

وبرغم عدم توصل الجانبان لتحديد موعد فتح القنصلية. إلا أن الوفد الليبي قال حينها إنه جرى التوافق على ثلاث نقاط، بينها تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية بين مجلسي النواب والأمة التركي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى