حصري

الإمارات تطلق حملة “تراحم من أجل غزة”


“وطن الإنسانية”.. هكذا وصف مغردون دولة الإمارات، تعليقا على جهودها المتواصلة لدعم الفلسطينيين بشكل عام وأهل غزة بشكل خاص.

وحول المغردون على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقا) شعار الحملة التي أطلقتها دولة الإمارات لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين المتأثرين من الحرب في القطاع “تراحم من أجل غزة”، إلى هاشتاغ تضامني، سرعان ما تصدر ترند الموضوعات الأعلى تغريدا في دولة الإمارات.

وتفاعل مع الهاشتاغ مغردين من دولة الإمارات وعدة دول عربية، وسط إشادة بجهود البلاد السياسية والإنسانية في دعم القضية الفلسطينية بالأقوال والأفعال، بعيدا عن الشعارات الوهمية، وحملات الافتراءات والأكاذيب التي تحاول التشويش على مواقفها.

ومنذ السبت الماضي، يتعرض قطاع غزة لقصف إسرائيلي عنيف متواصل، في أعقاب هجوم مباغت وغير مسبوق لحركة “حماس” على مستوطنات ومدن إسرائيلية في غلاف القطاع، أسفر عن مقتل نحو 1300 إسرائيلي وإصابة 3200 وأسر 150.

وتسبب القصف الإسرائيلي في تدمير واسع النطاق في قطاع غزة، ومقتل أكثر من 1900 فلسطيني بينهم 614 طفلا و370 امرأة وإصابة 7696 آخرين، ونزوح مئات الآلاف، وتداعيات إنسانية كارثية.

مبادرات إماراتية إنسانية

وللتخفيف من حدة تلك التداعيات، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة. الجمعة، حملة لإغاثة الفلسطينيين المتأثرين من الحرب في القطاع. تحت شعار ” تراحم من أجل غزة “.

مساعدات إماراتية للفلسطينيين تتوج حراكا دبلوماسيا متواصلا لوقف التصعيد وحماية جميع المدنيين ودفع الجهود تجاه مسار سلام شامل وعادل.

جهود إنسانية ودبلوماسية تجسد مواقف إماراتية أخوية صادقة لدعم فلسطين وقضيتها العادلة وتعبر عن نهج الإمارات الأصيل تجاه دعم الأشقاء في مختلف الظروف ومد يد العون لهم الذي يعد من ثوابت دولة الإمارات.

وتهدف الحملة إلى إقامة مراكز لتجميع وتعبئة حزم الإغاثة الإنسانية بمشاركة المؤسسات الإنسانية والخيرية ومراكز التطوع والقطاع الخاص وكافة أطياف المجتمع في الدولة، ووسائل الإعلام.

ويأتي إطلاق هذه الحملة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وبالتنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة تنمية المجتمع وذلك في إطار الجهود الإنسانية التي تقوم بها دولة الإمارات لتقديم المساعدات العاجلة للشعب الفلسطيني.

كما تهدف حملة “تراحم من أجل غزة” التضامن مع الأطفال الفلسطينيين والأسر المتأثرة من الحرب الدائرة والعمل على التخفيف من حدة الأوضاع الإنسانية. ورفع المعاناة عن الفئات الأكثر ضعفا وخاصة الأطفال الذين يشكلون ما يقرب من نصف سكان القطاع (ما يزيد على مليون طفل) من خلال توفير الاحتياجات الأساسية لهم ولأمهاتهم إضافة إلى المستلزمات الصحية ومواد النظافة العامة.

وتنطلق الحملة غدا الأحد في أبوظبي تحت إشراف هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في قاعة موانئ أبوظبي في ميناء زايد من الساعة 9 صباحا إلى 4 عصرا. على أن يتم تنظيمها في باقي الإمارات لاحقا .

أيضا أرسلت دولة الإمارات، الجمعة. طائرة تحمل على متنها مساعدات طبية عاجلة إلى مدينة العريش شمالي مصر ليتم إدخالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، وذلك لتقديم الدعم الإغاثي للشعب الفلسطيني.

وقال سلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون التنمية والمنظمات الدولية إن هذه المبادرة تأتي ضمن الجهود المتواصلة التي تقوم بها دولة الإمارات في تقديم الإمدادات الإغاثية للشعب الفلسطيني الشقيق في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها. مؤكدا أن هذه المبادرة وغيرها من المبادرات تعكس مواقف دولة الإمارات الأخوية ونهجها الراسخ تجاه دعم الأشقاء في مختلف الظروف.

وأضاف أن دولة الإمارات بادرت بشكل عاجل إلى إرسال المساعدات نتيجة الحاجة الملحة للشعب الفلسطيني في هذه الظروف الصعبة.

ونوه بأن المساعدات الطبية التي أرسلتها الدولة بالتنسيق مع مصر في انتظار إدخالها بشكل عاجل إلى قطاع غزة تهدف إلى تخفيف المعاناة الإنسانية التي يواجهها سكان قطاع غزة وخاصة الأطفال والنساء.

وفي دعم إضافي للفلسطينيين، وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الجمعة. بتقديم مساعدات عاجلة إلى الأشقاء الفلسطينيين بمبلغ 50 مليون درهم. عن طريق مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية. وذلك في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها الأشقاء الفلسطينيون.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. رئيس دولة الإمارات. قد وجه الثلاثاء، بتقديم مساعدات عاجلة إلى الأشقاء الفلسطينيين بمبلغ 20 مليون دولار.

ويأتي هذا الدعم من خلال وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” التي تحرص على توفير التعليم. والرعاية الصحية. والخدمات الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين. حيث يتم تمويل الوكالة بالكامل تقريباً من خلال مساهمات الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

دعم يتواصل في إطار مواقف دولة الإمارات الأخوية ونهجها الأصيل تجاه دعم الأشقاء في مختلف الظروف ومد يد العون لهم والذي يعد من ثوابت دولة الإمارات.

تفاعل واسع

وتفاعل مغردون من الإمارات وعدة دول عربية مع مبادرات الإمارات الإنسانية لدعم الفلسطينيين وأهل غزة، متخذين من شعار حملة “تراحم من أجل غزة” هاشتاغ تضامني.

ومن أبرز المتفاعلين مع الهاشتاغ. الإعلامي الإماراتي حامد رعاب. الذي غرد قائلا: “إمارات الخير والعطاء السند دوما للشقيق والصديق.. موقفها ثابت وراسخ كالجبال لدعم الأشقاء الفلسطينيين”.

وأردف: “تراحم من أجل غزة وأولى طائرات المساعدات الطبية الإماراتية التي ستحل في مطار العريش المصري لدعم الشعب الفلسطيني.. الإمارات وفلسطين.. دعم تاريخي متعدد الاتجاهات”.

في السياق ذاته، غرد أحمد بوطحنون. قائلا: “تراحم من أجل غزة فزعة من الإمارات إلى أهلنا في فلسطين وغزة”.

وأردف: “الإمارات ثابتة على نهجها الداعم لفلسطين .والشعب الفلسطيني لاستعادة كامل حقوقه”.


متفقا معه، قال ناجي العريفي:” الإمارات دولة الإنسانية.. على خطى الدعم التاريخي الذي قدمته الإمارات منذ عهد الوالد المؤسس الشيخ زايد رحمه الله ونظرًا للتطورات .والوضع الإنساني في غزة الهلال الأحمر الاماراتي يطلق حملة تراحم من أجل غزة ابتداءً من يوم الأحد”.

في السياق ذاته، غرد حسن راشد الملا مشيدا بمواقف الإمارات الإنسانية في دعم فلسطين. وغرد قائلا: “دولة الإمارات ستبقى رايتها خفاقة عالية في جميع المجالات تشهد لها أفعالها المشرفة ومواقفها الإنسانية العظيمة تسعى للخير وتمد يد العون لكل الدول.. تراحم من أجل غزة”.

سياسة ثابتة

بدوره، غرد الكاتب الإماراتي سيف الدرعي. منوها بسياسة الإمارات الثابتة في دعم فلسطين. وقال “#الإمارات تطلق حملة ” #تراحم_من_أجل_غزة” لإغاثة المتضررين من الشعب الفلسطيني”.

وأوضح: “سياسة الإمارات ثابتة وواضحة بدعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الشقيق .. الإمارات تعمل ولا تبحث عن الشعارات الوهمية .. الإمارات وطن الإنسانية”.

المغرد بُوجسيم غرد أيضا قائلا: “أوصانا زايد بفلسطين خيراً .. نتكاتف من أجلهم ونسعى لمساعدتهم بكل ما أوتينا من قوة والحكمة السياسية والمساعدات الخيرية واليوم تطلق الإمارات حملة “تراحم من أجل غزة”.

وتابع: “هنا في الإمارات لا نبحث ولا نجري ولا نلهث خلف الشعارات الوهمية. هنا في الإمارات ستجد الأفعال والمواقف الرجولية في الميادين نحن لكم عون وسند بإذن يا أبرياء فلسطين ستجدوننا دائماً معكم”.

في السياق نفسه، قال المغرد فيصل بن خالد :”في الوقت الذي ينشغل به فئة من الضالّين ومدّعي “الدفاع عن القضية” في استغلال الأحداث لتشويه السمعة وخلق الفتنة وشق الصف.. تنشغل الإمارات بالدفاع عن الغاية الأسمى. القضية الحقيقية اليوم على أرض الواقع. شعب فلسطين.. مناضلو غزة.. نحن جسد واحد.”

تفاعل عربي

على الصعيد العربي، المحلل السياسي السوري محمد هويدي مع مبادرات الإمارات الإنسانية. وغرد قائلا “أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة حملة لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين المتأثرين من الحرب في قطاع غزة تحت شعار #تراحم_من_أجل_غزة”.

وأرفق في تغريدة أخرى مقطع فيديو لوزير الخارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان يقول فيه“موقف الإمارات ثابت وراسخ بدعمه للموقف العربي الداعي لقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية”.

بدوره آثر الكاتب اليمني أرسلان السليماني التنويه عن الحملة الإماراتية الإنسانية الداعمة لغزة.قائلا :”دولة لإمارات تُطلق حملة “تراحم من أجل غزة” لإغاثة المتضررين من الشعب الفلسطيني. تهدف إلى إقامة مراكز لتجميع وتعبئة حزم الإغاثة الإنسانية”.

وأردف :”، تنطلق الحملة الأحد المقبل في أبوظبي تحت إشراف هيئة #الهلال_الأحمر_الإماراتي بمشاركة المؤسسات الإنسانية والخيرية ومراكز التطوع والقطاع الخاص”.

زر الذهاب إلى الأعلى