سياسة

بعد قمة أبوظبي.. الأردن يعتزم فتح قنصلية في مدينة العيون المغربية


أعلن الديوان الملكي المغربي، في بلاغ مساء الخميس، عن رغبة المملكة الأردنية الهاشمية فتح قنصلية بمدينة العيون الواقعة في الصحراء المغربية، وأن وزارتي الخارجية في البلدين ستقومان بالتنسيق لوضع الترتيبات الضرورية لفتح قنصلية الأردن في مدينة العيون المغربية.

وجاء ذلك خلال اتصال أجراه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، مع نظيره المغربي، الملك محمد السادس.

هذه الخطوة تأتي بعد يوم واحد من القمة الثلاثية التي عقدت في أبوظبي، وجمعت كلا من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، والملك عبد الله الثاني، ملك الأردن، والملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين.

ويعد الأردن ثاني دولة عربية تقرر فتح قنصلية بمدينة العيون، بعد قرار مماثل للإمارات أعلنته في 4 نوفمبر الجاري، إضافة إلى تواجد قنصليات تابعة لـ15 بلدا إفريقيا في إقليم الصحراء بالفعل.

وأوضح الديوان الملكي المغربي ، أن الملك عبد الله الثاني أشاد بالقرارات التي أمر بها جلالة الملك محمد السادس لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية، كما هنأه بنجاح إعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع من المملكة المغربية في اتجاه الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

من جانبه، عبر الملك محمد السادس، للملك عبد الله الثاني، عن تقديره وامتنانه لهذا القرار الهام الذي يندرج في إطار المواقف المؤيدة التي ما فتئت المملكة الأردنية تعبر عنها بشأن قضية وحدة المغرب الترابية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى