المغرب العربي

دول عربية ترحب باتفاق المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات


أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، أن المملكة المغربية وإسرائيل اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، وذلك خلال تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، قال فيها: يوم تاريخي آخر.. اتفق صديقانا العظيمان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

وتوصل ترامب للاتفاق خلال مكالمة هاتفية مع العاهل المغربي الملك محمد السادس.

الإعلان الأمريكي إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين المغرب وإسرائيل، إضافة إلى اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء، لقي صدا كبيرا حيث رحبت به كل من مصر والإمارات والبحرين.

وأكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على حسابه الرسمي في تويتر، أنه يثمن الخطوة المهمة بإعلان المغرب وإسرائيل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، وقال: تابعت باهتمام بالغ التطور المهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أميركية…أثمن هذه الخطوة الهامة باعتبارها تحقق مزيد من الاستقرار والتعاون الإقليمي في منطقتنا.

من جانبه، قال ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد على حسابه الرسمي في تويتر: نرحب بإعلان الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب الشقيق على الصحراء المغربية، مضيفا: نرحب بقرار الرباط استئناف الاتصالات والعلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل. خطوة سيادية تساهم في تعزيز سعينا المشترك نحو الاستقرار والازدهار والسلام العادل والدائم في المنطقة.

كذلك رحب العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة باعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة المغربية على منطقة الصحراء وافتتاح قنصلية أميركية في مدينة الداخلة باعتباره خطوة تاريخية مهمة تعزز من السيادة الترابية والحقوق المغربية في الصحراء المغربية، مشيدا بما أعلنه الملك محمد السادس من إقامة الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل الأمر الذي من شأنه تعزيز فرص تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

بهذه الخطوة، يصبح المغرب هو رابع دولة عربية منذ أغسطس، يبرم اتفاقا بهدف إقامة علاقات كاملة مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ونوه جلالته بالجهود الطيبة التي بذلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتسهيل التوصل الى هذا الاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى