حصري

قطر و”إسرائيل” ستوقعان اتفاقاً لإقامة مكتب دبلوماسي في الدوحة


قررت قطر فتح مكتب دبلوماسي خاص بإسرائيل. وذلك خلال فعاليات كأس العالم 2022 لكرة القدم الذي ستحتضنه الدوحة في الأسابيع المقبلة.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن تل أبيب توصلت إلى اتفاق مع قطر بشأن فتح مكتب دبلوماسي مؤقت. ينتظر أن يتم التوقيع عليه رسميا في الأيام المقبلة.

وحسب المصادر نفسها فإن هذا الاتفاق الفريد من نوعه يأتي غداة مفاوضات جادة بين الدولة الخليجية المحتضنة لفعاليات الكأس العالمية وإسرائيل.

كما سجلت المصادر نفسها أن دولة إيران عملت على محاولة إحباط التواصل والاتفاق بين البلدين. خصوصا أن إسرائيل كانت قد أعلنت عن إمكانية حضور رعاياها للمونديال رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية مع قطر. إذ كانت ترى أن هذه الخطوة “ستفتح بابا جديدا”.

وستعمل السلطات الدبلوماسية الإسرائيلية في حالة توقيع هذا الاتفاق على الحضور إلى قطر من أجل تقديم الخدمات القنصلية لمواطني بلادها الراغبين في زيارة الدوحة ومتابعة المباريات.

وتتوقع السلطات الإسرائيلية حضور ما يزيد عن 30 ألف مشجع لكرة القدم من أجل متابعة مباريات كأس العالم الذي تنظمه قطر ويلفت الأنظار إليه.

ومعلوم أن قطر لا تربطها أي علاقة دبلوماسية مع إسرائيل. غير أن فتحها هذا الباب مع تنظيمها الكأس العالمية من شأنه أن يمهد الطريق نحو علاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى