المغرب العربي

الرباط تعزز “دبلوماسية القنصليات” بعقد اجتماع وزاري دولي بالصحراء المغربية


يعقده المغرب اجتماعا وزاريا قريبا للدول التي فتحت قنصليات بالأقاليم الجنوبية للمملكة يعزز دينامية التطور الإيجابي بقضية الوحدة الترابية.

اجتماع دولي مرتقب أعلن عنه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب افتتاح قنصلية عامة لجمهورية الرأس الأخضر بالداخلة،

وصرح الوزير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره بدولة الرأس الأخضر، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، إنه سيتم العمل، في الأشهر القليلة المقبلة، على “عقد اجتماع، سواء في العيون أو الداخلة، يضم كل الدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية. لتأكيد هذه الدينامية وخلق تنسيق أكبر بين هذه البلدان”.

بوركينا فاسو تجدد دعمها للحكم الذاتي بالصحراء المغربية

وتابع أن هذه المبادرة تندرج في إطار تعزيز دينامية فتح القنصليات، التي أكد عليها الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة تخليد ذكرى ثورة الملك والشعب، باعتبارها جزءا من التطور الإيجابي الذي تعرفه قضية الوحدة الترابية للمملكة.

مشددا على أن تأكيد الملك على أن “حوالي 40 في المئة من الدول الأفريقية قامت بفتح قنصليات في العيون والداخلة”، يعكس التوجه العام داخل القارة الأفريقية لفائدة دعم الوحدة الترابية للمغرب وحقوقه المشروعة على هذا الجزء من أراضيه“.

وبافتتاح جمهورية رأس الأخضر قنصليتها في الداخلة، يرتفع عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 27 قنصلية. تتوزع ما بين مدينتي الداخلة (15) والعيون (12).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى