مجتمع

تغيير عالمي حاسم انطلق من COP28


أسهم أكثر من 200 مؤلف في تقرير نقاط التحول العالمية الجديد الذي تم إطلاقه في مؤتمر (COP28)، ومن حسن الحظ أن نقاط التحول ذات النتائج الجيدة ــ نقاط التحول “الإيجابية”ــ ممكنة أيضاً في التكنولوجيا البشرية، والاقتصاد، والسياسة، والسلوك الاجتماعي.

 في الواقع، إنها تحدث بالفعل، في مجالات تتراوح من الطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية، إلى الحركات الاجتماعية والأنظمة الغذائية النباتية. ويحدد التقرير سبل التدخل في هذه الأنظمة لتمكين إثارة نقاط التحول الإيجابية – على سبيل المثال من خلال جعل التغيير المرغوب هو الخيار الأرخص والأكثر ملاءمة أو المقبول أخلاقيا.

يمكن للأنظمة المتعددة أن تؤدي إلى تأثير الدومينو للتغيير المفيد المتتالي. على سبيل المثال، عندما نعبر نقطة التحول التي ترى أن السيارات الكهربائية أصبحت الشكل المهيمن للنقل البري، فإن تكنولوجيا البطاريات سوف تستمر في التحسن وانخفاض التكلفة.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى نقطة تحول إيجابية أخرى في استخدام البطاريات لتخزين الطاقة المتجددة، وتعزيز نقطة تحول إيجابية أخرى في استخدام المضخات الحرارية في منازلنا، وما إلى ذلك. وهناك ما نطلق عليه “نقاط النفوذ الفائقة” _الأماكن حيث يمكننا أن نتدخل عن عمد من خلال الحملات الإعلامية، والتفويضات، والحوافز لإحداث تغيير واسع النطاق عبر القطاعات.

قد تبدو هذه الإجراءات سهلة إلى حد ما، فهي بمثابة ضربة أخيرة صغيرة تدفع النظام إلى ما بعد نقطة اللاعودة وتسرعه نحو حالة جديدة. من خلال جعل التكنولوجيا المرغوبة خيارًا أرخص؛ وضع لائحة أو تفويض جديد؛ والاستثمار في البنية التحتية الجديدة؛ إنشاء مؤسسات جديدة؛ تغيير العادات أو الأعراف الاجتماعية.

في حالة التحول الرائد في النرويج إلى السيارات الكهربائية (EVs) – أكثر من 80% من مبيعات السيارات الجديدة في الدولة الأوروبية أصبحت الآن كهربائية بالكامل، ففي أواخر الثمانينيات، تعاون المغني الرئيسي في فرقة آها مورتن هاركيت وعازف لوحة المفاتيح “ماغز” فورهولمن مع أستاذ الهندسة المعمارية هارالد روستفيك وعالم البيئة فريدريك هوج، وبدأوا معًا في زرع بذور ثورة النقل النرويجية. في البداية بحملة لجذب الجمهور إلى جانبهم، سافرت المجموعة إلى سويسرا للمشاركة في سباق السيارات الكهربائية الشمسية، Tour de Sol، برفقة الصحافة النرويجية. كما قاموا باختبار قيادة سيارة فيات باندا الكهربائية المحولة: مداها 46 كيلومترًا.

وقد أعجبوا بها، فشرعوا في استيراد عينة مماثلة إلى النرويج. وقد استغلوا كل فرصة لالتقاط الصور، وقاموا بحملة لجعل المركبات الكهربائية الخيار الأرخص والأكثر ملاءمة من خلال إلغاء ضرائب الاستيراد والتسجيل وضرائب الشركات على المركبات الكهربائية، وإعفاء المركبات الكهربائية من ضريبة القيمة المضافة ورسوم الطرق، ومنحها حرية الوصول إلى ممرات الحافلات والعبارات.

هذا وقد تم إعفاء المركبات الكهربائية في عام 1997 من رسوم الطرق في النرويج. وبحلول عام 2009، تمت تلبية جميع مطالب النشطاء وبدأت الحكومة في الاستثمار بكثافة في البنية التحتية العامة لشحن السيارات الكهربائية. وقد تم استيفاء جميع الظروف المواتية لتحقيق نقطة تحول إيجابية، ومنذ عام 2011، بدأ سوق السيارات الكهربائية في النرويج في النمو بسرعة كبيرة.

وللحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى ما يقرب من 1.5 درجة مئوية قدر الإمكان، نحتاج إلى تغيير سريع وأسي. يحتاج العالم كله إلى تكرار التحول السريع الذي حققته النرويج في سوق السيارات الكهربائية في جميع قطاعات ومجالات المجتمع. يقدم تقرير نقاط التحول العالمية مخططًا لكيفية تحقيق مستقبل أكثر استدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى