صحة

لصحة أقدامنا… هذا ما تحتاج تناوله


في الشتاء تتعرض أقدامنا للإصابة بالجلد الجاف والأظافر الضعيفة بسبب الجوارب الثقيلة والأحذية المغلقة التي نرتديها به.

وبالرغم أن النقع الجيد والفرك والتقشير الجيد بالحجر الخفاف يفيد القدمين. فإنه من المثير للاهتمام أن الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تلعب أيضا دورا كبيرا في صحة قدميك.

وعن هذا الأمر قالت أخصائية أمراض القدم دينا جوهيل: “تحتوي قدميك. تماما مثل أي جزء آخر من جسمك، على العظام والعضلات والأربطة والأوعية الدموية، لذا من المهم الاعتناء بها“.

وأضافت: “نقص الفيتامينات بشكل عام يمكن أن يكون في الواقع أحد الأسباب العديدة الشائعة للكعوب المتشققة، والتي يمكن أن تكون غير مؤلمة وسطحية وأحيانا عميقة ومؤلمة للغاية”.

ولذلك، من المهم التأكد من تناول نظاما غذائيا متوازنا والتغذية الصحيحة، لأن ما نأكله سيؤثر على جسمنا بالكامل، بما في ذلك القدمين.

ويستعرض هذا التقرير قائمة بمجموعة من الأطعمة المهمة لصحة الأقدام، استعدادا للصيف، وفقا لصحيفة “صن” البريطانية.

البروكلي والحمضيات لتخفيف الآلام

يحتوي البروكلي والحمضيات على فيتامين سي، الذي يمكنه المساعدة على تقليل الالتهاب في الجسم.

ويمكن أن يساعد الحد من الالتهاب في علاج التهاب اللفافة الأخمصية plantar fasciitis، وهو ألم يحدث في النسيج الضام الداعم لقوس القدم، حيث يؤدي إلى ألم في العَقِب وأسفل القدم.

العدس والمكسرات لتقلصات القدم

المكسرات مثل اللوز والجوز والفول السوداني، وكذلك البقوليات (بما في ذلك الحمص والعدس)، جميعها غنية بفيتامينات معينة من فيتامين ب، والتي يمكن أن تساعد على الحفاظ على صحة الأعصاب.

ويساعد فيتامين B1 وB6 وB12 على وجه التحديد، على دعم وظيفة الأعصاب بالإضافة إلى المشاركة في التحكم في الحركة وآلام الأعصاب.

ويمكن أن يزيد نقص بعض فيتامينات ب من احتمالية حدوث تقلصات، لذا فإن ضمان تناول منتظم ومتوازن للأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب، يساعد على منع النقص وتقليل مخاطر تقلصات القدم.

الحليب والزبادي للعظام

تحتوي أقدامنا على 26 عظمة (كل واحدة) وفقا لمؤسسة التهاب المفاصل، وما يقرب من ربع عظام الجسم في أقدامنا، ويلعب الكالسيوم دورا كبيرا في الحفاظ على قوة نظام الهيكل العظمي لدينا.

لذا، يجب التأكد من الحصول على النسبة اليومية الموصى بها من الكالسيوم من خلال استهلاك الحليب والزبادي الطبيعي والخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والبروكلي.

شرائح اللحم والسلمون لنمو الأظافر وصحة الجلد

لتعزيز نمو الأظافر وتجنب تقشر الجلد الجاف، تعد بعض المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم ضرورية.

وتشمل مصادر الحديد اللحوم الحمراء والدواجن، ومع ذلك فهي موجودة أيضا في الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفاصوليا ذات اللون الأخضر الداكن.

ولزيادة امتصاص الأطعمة الغنية بالحديد، ينصح بتناولها مع مصدر غذائي غني بفيتامين سي.

كما أن مصادر الأحماض الدهنية أوميجا 3 العادية يمكن أن تفيد أيضا في نمو الأظافر، إذ يمكنه تقليل التهاب طبقة الظفر وتعزيز صحة الخلايا به.

البيض لوخز القدمين

يرتبط مرض السكري ارتباطا وثيقا بخطر أكبر للإصابة بمشاكل القدم ومضاعفاتها، لذا يجب أن يكون فيتامين ب ضروريا في النظام الغذائي، نظرا لقدرته على حماية وظائف العضلات، ومنع تلف الخلايا والحفاظ على قوتها.

وعلاوة على ذلك، كشفت الأبحاث كيف يمكن أن يكون وخز القدمين في الواقع علامة على نقص فيتامين ب 12.

ونظرا لأن فيتامين ب 12 قابل للذوبان في الماء، فهذا يعني أن هناك حاجة لجرعة يومية، لأن الجسم لا يستطيع تخزينه.

وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 الأسماك والدواجن ومنتجات الألبان والبيض.

الماء لأقدام صحية

توصي هيئة الخدمات الوطنية الصحية في المملكة المتحدة NHS بشرب الشخص ما بين 6 إلى 8 أكواب من السوائل يوميا، والتي تشمل الماء العادي والمشروبات الخالية من السكر والشاي والقهوة والحليب قليل الدسم.

وذلك نظرا لأن الماء لا يعتبر ضروريا لصحة جيدة بشكل عام فقط، بل مهم أيضا لصحة القدمين.

كما أن المزيد من الماء يعني تدفق دم أفضل وهو أمر مهم للغاية لأقدامنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى