رياضة

من اخترع ضربات الجزاء في كرة القدم؟


تُعتبر ضربات الجزاء من أكثر الأمور التي قد تغير نتائج المباريات، سواء من خلال احتسابها أو عدم احتسابها، لذا تحظى بأهمية كبرى في اللعبة.

ويمتد تاريخ ضربات الجزاء لأكثر من 100 عام، والغريب أن من اخترعها كان حارسا للمرمى. وليس ممن يسجلون الأهداف.

من اخترع ضربات الجزاء؟

كان ويليام ماكروم، رجل أعمال وحارس مرمى إيرلندي، قد تقدم بمقترح للاتحاد المحلي لكرة القدم في بلاده، ليتم تحويله إلى مجلس إدارة الاتحاد الدولي في عام 1890. لكن تم ترحيله لجلسة ستعقد العام التالي 1891.

وتسببت واقعتان حدثتا في موسم 1890-1891 في التعجيل في اتخاذ قرار بشأن تطبيق قانون ركلات الجزاء.

الواقعة الأولى كانت في ربع نهائي كأس اسكتلندا يوم 20 ديسمبر 1890، في مباراة جمعت فريقي إيست سترينشاير وهارت أوف ميدلوثيان. والأخرى في مباراة بكأس الاتحاد الإنجليزي لحساب الدور ذاته بين نوتس كاونتي وستوك سيتي، يوم 14 فبراير 1891. وكان الخطأ في الحالتين لمس الكرة باليد لمنعها من دخول الشباك.

واُعتمدت ركلات الجزاء بشكل نهائي يوم 2 يونيو 1891، وجاء النص القانوني لها كالتالي: “إذا قام أي لاعب بعرقلة أو إمساك لاعب الفريق الخصم عن قصد، أو التعامل مع الكرة عمدًا. على بعد 12 ياردة “11 مترا” من خط المرمى الخاص به، يجب على الحكم. عند الاستئناف. منح الفريق الخصم ركلة جزاء، ليتم تنفيذها من أي نقطة على بعد 12 ياردة “11 مترا” من خط المرمى””.

سي بي فري

ووضع مجلس الاتحاد الدولي شروط تسديد ركلات الجزاء كالتالي: “جميع اللاعبين. باستثناء اللاعب الذي ينفذ ركلة الجزاء وحارس المرمى المنافس. (الذي يجب ألا يتقدم أكثر من ست ياردات “5.5 متر” من خط المرمى) يقفون على الأقل ستة ياردات “5.5 متر” خلف الكرة. ويمكن تسجيل هدف من ركلة الجزاء.”.

الغريب أن “سي بي فري”، قائد منتخب إنجلترا للكريكيت ولاعب فريق “كورنثنيانز” الإنجليزي الشهير وأشهر رياضي بريطاني في تلك الحقبة، كان يرفض فكرة ركلات الجزاء. بل ويراها أمرا مشينا للرياضيين، وصرخ خلال اجتماع مجلس كرة القدم. قائلاً: “إنها إهانة للرياضيين لا أتصور كيف يعيق أو يؤذي لاعب زميله بشكل متعمد”.

متى كانت أول ركلة جزاء؟

اُحتسبت أول ركلة جزاء في التاريخ بعد 4 أيام فقط من صدور قانونها في مباراة نهائي كأس “Airdrie” الخيرية في اسكتلندا، يوم 6 يونيو لفريق رويال ألبيرت ضد نظيره أيردريويانز.

وقام أندرو ميتشيل، مدافع فريق أيردريونانز، بعرقلة لامبي، لاعب فريق ألبيرت، داخل منطقة الجزاء، ليقوم الحكم السيد روبيرتسون بدون تردد بدخول التاريخ، محتسباً الكرة ركلة جزاء. تصدى لها اللاعب ماكلوغاغ وسجلها بنجاح.

الغريب أن ركلة الجزاء تلك كانت الخطأ الوحيد الذي احتسب في تلك المباراة ضد فريق أيردريونانز.

على مستوى كرة القدم الإنجليزية كان نادي ولفرهامبتون واندررز صاحب أول ركلة جزاء. والتي احتسبت له في الدوري ضد أكرينغتون في 14 سبتمبر/أيلول 1891، وسجلها بنجاح بيلي هيث.

كريستيانو رونالدو يسدد ركلة جزاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى