تركيا

هل يزور أردوغان إسرائيل؟


لم يفند وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو افتراضية زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إسرائيل.

وجوابا على سؤال الصحافة الإسرائيلية له بعد لقاء أردوغان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في نيويورك. عن إمكانية زيارة الرئيس التركي إسرائيل بعد الانتخابات الإسرائيلية قال: “لما لا”.

حيث وصف لقاء أردوغان-لابيد الذي عقد بعيدا عن الإعلام في مقر البيت التركي في نيويورك بأنه: “جيدا جدا، منفتح جدا. مثمر جدا وبحثنا كل جوانب علاقاتنا وتبادلنا وجهات النظر حول القضايا الإقليمية”.

وستجري الانتخابات الإسرائيلية في الأول من نوفمبر المقبل.

وكان أردوغان أبلغ قادة يهود أمريكيين، الإثنين، في نيويورك إنه يعتزم زيارة إسرائيل قريبا.

ولقاء، الثلاثاء، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة هو الأول بين رئيس وزراء إسرائيلي والرئيس التركي منذ 14 عاما.

وكان آخر لقاء بين الرئيس التركي ورئيس وزراء إسرائيلي عقد في ديسمبر 2008. بين أرودغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود أولمرت.

وجاء اللقاء كخطوة إضافية في تطبيع العلاقات بين إسرائيل وتركيا. التي بدأت باتصالات بين الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ ونظيره التركي تكللت بزيارة هرتسوغ الى أنقرة في مارس في زيارة هي الأولى لرئيس إسرائيلي الى تركيا منذ 15 عاما.

وفي شهر أغسطس زار لابيد، حينما كان وزير خارجية. أنقرة وتم خلالها الاتفاق على تبادل السفراء بين تل أبيب وأنقرة.

ويوم الإثنين، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية تعيين إيريت ليليان سفيرة في أنقرة بعد 4 سنوات من عدم تعيين أي سفير إسرائيلي لدى تركيا.

ومؤخرا وقعت إسرائيل وتركيا اتفاقا يسمح للشركات الإسرائيلية بتسيير رحلات جوية الى تركيا بعد أن كانت الحركة بين البلدين تقتصر على الشركات التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى