الشرق الأوسط

المصالحة ..الإخوان في تركيا بين المطرقة و السندان


بدا أن الصراع المستمر منذ 10 سنوات بين مصر وسوريا من جهة وتركيا من جهة أخرى، والذي رافقه صراع وسفك دماء في سوريا، على وشك الانتهاء.

إذ تخطط الرئاسة التركية لإصلاح العلاقات مع مصر وسوريا لتعود إلى طبيعتها، حيث يقود التقدم الأخير الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. حيث بدأت عملية المصالحة عام 2021 ، في مدينة العلاء بالمملكة العربية السعودية. ومنذ ذلك الحين استمرت القاهرة وأنقرة في السعي والابتكار من أجل تحقيق المصالحة والتسوية ، وتحققت أخيرًا نتائج إيجابية وهامة.

أزمات كبرى

وبحسب مجلة “مودرن دبلوماسي” الأميركية، فإن المصالحة بين مصر وتركيا لم تكن على مستوى القيادة. حتى وفرت بطولة كأس العالم الأرضية للقاء عبد الفتاح السيسي ورجب طيب أردوغان في الدوحة خلال حفل افتتاح المونديال، لم تكن جلسة الأمين العام للأمم المتحدة بين رئيسي البلدين تهدف إلى إبعادهما عن بعضهما البعض.

ويظهر أن المصريين والأتراك قد أعدوا لهذه المناسبة منذ أسابيع قليلة، وبغض النظر عن المجاملات السياسية ، فإن المصالحة بين مصر وتركيا مهمة للغاية. لأن استمرار التوتر بين البلدين يمكن أن يؤدي إلى العديد من التطورات المحفوفة بالمخاطر. 

وأَضافت المجلة، أن العلاقات بين مصر وتركيا توترت بعد الإطاحة بحكومة محمد مرسي عام 2013.

وفي ذلك الوقت، أصبح واضحًا للمراقبين السياسيين أن هذا التناقض سيستمر لفترة طويلة ولن ينتهي قريبًا. خاصة وأن الرئيس الاخواني حاول إدارة بلاده بعقلية حزب واحد يحكم، لهذا السبب، استجابت الأجهزة الأمنية في مصر والمؤسسة العسكرية لطلبات ملايين من المحتجين الغاضبين لوضع نهاية لحكم الإخوان، وبعد ذلك. اتخذ الإخوان المسلمون إسطنبول عاصمتها البديلة ، وبدؤوا خططهم وجهودهم للعودة إلى السلطة من هناك، وأدى ذلك إلى أزمة في العلاقات بين مصر وتركيا ، ومع مرور الوقت ، زاد التعارض بين الدولتين.

قضايا خلافية

وبحسب المجلة الأمريكية، فإنه في العام ونصف العام الماضيين، عقدت حكومتا تركيا ومصر عدة اجتماعات لحل الخلاف وإنهاء القضايا المتنازع عليها، وتمكنتا من تحقيق نجاحات كبيرة على الصعيد الأمني والإعلامي. حيث أوقفت أنقرة بشكل أو بآخر نشاط الإخوان في الأراضي التركية ، لكن المصالحة بين الجانبين لم تكتمل. وظل الخلاف حول كيفية إدارة أزمة الحرب الليبية والنزاع على المياه الإقليمية في البحر المتوسط دون حل، وفي حالة ليبيا، تدعم تركيا أحد طرفي الصراع. بينما تدعم مصر الطرف الآخر، حيث تلعب ليبيا دورًا حيويًا لمصر من الناحية الأمنية. وهي سوق مهم لتركيا من الناحية الاقتصادية، بالإضافة إلى ذلك ، فإن ليبيا عليها ديون كثيرة يجب أن تدفعها لتركيا منذ حكومة القذافي.

وتابعت المجلة، أنه من ناحية أخرى، فبعد اكتشاف حقول الغاز في مياه البحر الأبيض المتوسط ، والتي يعتقد أنها تحتوي على كمية كبيرة من الطاقة. كان هناك خلاف بين مصر وتركيا واليونان حول المياه الإقليمية في البحر الأبيض المتوسط، وتمكنت مصر واليونان من إيجاد حل للتغلب على هذا التحدي، وتجاهل تركيا.

وأشارت إلى أن موضوع إنهاء التوتر بين مصر وتركيا في غاية الأهمية، لأن تحقيق هذا الهدف قد يساعد في إنهاء الحرب في ليبيا، وهذا بحد ذاته سبب كافٍ للتفاؤل بشأن الجهود الجارية للمصالحة بين الدولتين، لكن ثمن هذه المصالحة ستدفعه جماعة الإخوان المسلمين خارج مصر.

وأضافت المجلة، أنه بالطبع، فإن مسار المصالحة بين دمشق وأنقرة فوضوي وخطير للغاية، ومن الصعب الوصول إلى مرحلة المصالحة بين الدولتين لدرجة أنه، بحسب أردوغان ، إذا ذهب هو نفسه إلى دمشق ، فلن يتمكن من إيجاد حل سريع لإنهاء هذه الأزمة المعقدة. حيث تقاتل تركيا وسوريا بشكل غير مباشر منذ أكثر من 10 سنوات. بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من القوى العسكرية، لذلك ، فإن أي حل يتم تقديمه لإنهاء الأزمة يجب أن يأخذ في الاعتبار العوامل السابقة، حيث تريد جميع الأطراف إنهاء الحرب في سوريا ، لكن الطريق لتحقيق هذا الهدف لا يزال بعيد المنال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى