مجتمع

أجمل أفلام الزعيم عادل إمام : طيور الظلام


أطفأ الممثل المصري عادل إمام شمعته الـ84، الجمعة، في أجواء احتفالية بمسيرته الفنية الحافلة بالنجاحات، ودوره في إثراء الفن المصري.

ومن بين أعمال “الزعيم” ودرره الخالدة في السينما والمسرح والتلفزيون، يكتسب فيلمه الشهير “طيور الظلام” إنتاج 1995 خصوصية مع جمهوره المصري.

وفي عيد ميلاده الـ84 تصدر اسم فيلم “طيور الظلام” قائمة الأكثر رواجاً في منصة “إكس” وحصد مرتبة الصدارة في استطلاعات رأي عدة حول أجمل أفلام الزعيم. 

وتعاون مع عادل إمام في الفيلم كل من يسرا وجميل راتب، وهو من إخراج شريف عرفة، وتدور قصته حول 3 محامين أصدقاء، ويلعب “الزعيم” دور “فتحي نوفل”.

يتحول “نوفل” إلى شخصية انتهازية، أما المحامي الثاني “علي الزناتي” فيلعب دوره رياض الخولي، ويصبح متطرفًا وينضم لجماعة إرهابية، والثالث متمرد ويجسده أحمد راتب.

عادل إمام وجميل راتب في مشهد من فيلم

 

أصداء “طيور الظلام”

ترك فيلم “طيور الظلام” أصداء واسعة، ليس على المستوى الفني فقط، وإنما في عموم الحياة الاجتماعية في مصر، ويقال إن شخصية “علي الزناتي” كتبها وحيد حامد بعد خلافاته مع المحامي المصري مختار نوح.

وحين اقترح المخرج شريف عرفة عمل جزء ثان من الفيلم بنفس نجوم الجزء الأول، عارض “الزعيم” بسبب صعود جماعة “الإخوان” في مصر وانشغال المؤلف وحيد حامد بمشاريع فنية أخرى وتم إرجاء الفكرة.

وواجه فريق العمل مضايقات بسبب فيلم “طيور الظلام”، وأقيمت دعوى قضائية ضد صناعه بتهمة “ازدراء الأديان”.

عادل إمام وجميل راتب في مشهد من فيلم

 

“الباطل قانوني”

وبرع السيناريست المصري الراحل وحيد حامد في كتابة فيلم “طيور الظلام”. وظلت جمله التي ساقها على ألسنة أبطال العمل عالقة في أذهان المصريين. يرددونها من وقت لآخر للإسقاط على الواقع المصري.

ومن بين الجمل الشهيرة في الفيلم ما جاء على لسان عادل إمام “فتحي نوفل”، حين قال: “القانون زي ما بيخدم الحق بيخدم الباطل، وإحنا الباطل بتاعنا لازم يكون قانوني”. وهي الجملة التي لا تزال حيّة إلى الآن.

ومن الجمل المحفوظة في فيلم “طيور الظلام”. ما تغنى به الأصدقاء الثلاثة “فتحى نوفل” و”على الزناتي” و”محسن”، وهي: “يا واش يا واش يا مرجيحة.. متصدهاشي يا مرجيحة”.

وكشف وحيد حامد سر تلك الجملة، وقال لوسائل إعلام مصرية: “هذه الجملة من التراث الشعبي، ورأيت أنها تلخص حال الأصدقاء الثلاثة، وأضفتها على السيناريو. وكانت تشعرني بحالة ما نحو الحنين للماضي”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى