تركيا

أردوغان: اكتشفنا 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز في البحر الأسود


زعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن سفينة التنقيب «فاتح» التي تجري أعمال البحث في البحر الأسود، قد توصلت لاكتشافات جديدة من الغاز الطبيعي تقدر بـ85 مليار متر مكعب من مخزون الغاز الطبيعي.

مُؤكدًا أن “الحملات الفارغة لن تستطيع تركيع تركيا”، على حد تعبيره،وأضاف أن إجمالي الغاز المكتشف في البحر الأسود وصل إلى 405 مليارات متر مكعب،وهو ما “يجعل البحر الأسود أهم اكتشافات الغاز الطبيعي بالنسبة لتركيا”.

كما أردوغان الاتحاد الأوروبي إلى أن يفكر – في علاقته معنا – (أننا) كجمهورية تركية نتطلع للدفاع عن أنفسنا، وسنواصل البحث عن مصادر الطاقة في البحر الأسود والمتوسط، نحن في سوريا وليبيا وأذربيجان، نحن نقف بجانب العدالة والمظلومين، نسعى لتطوير اقتصادنا”.

وتابع أردوغان: “كنا نسعى دائمًا لأن يكون البحر المتوسط بحرًا للسلام والتقاسم العادل للخيرات”، حسبما نقلت قناة “TRT” التركية الرسمية.

ومن جانبه أدان الاتحاد الأوروبي،يوم الجمعة، استئناف أنقرة التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، ووصفها بأنها “تصرفات استفزازية أحادية الجانب”.

وتسود حالة من التوتر بين تركيا وقبرص واليونان نتيجة لاستئناف تركيا عمليات التنقيب عن الطاقة في مناطق بشرق البحر المتوسط، ربما تكون غنية باحتياطات للغاز الطبيعي.

واعتبر أردوغان ما وصفه بـ”الحملات الفارغة لن تستطيع تركيع تركيا، أفشلنا كل المؤامرت، في مقدمتها الانقلابات العسكرية”.

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده لن تتراجع “عن تحقيق أهدافنا، ووضعها على مراتب الصعيد العالمي”، فهي “أصبحت دولة قوية”.

وجاء الإعلان عن اكتشافات الغاز في البحر الأسود، بعد ساعات من اختبار تركيا لمنظومة صواريخ إس 400 الروسية، في إحدى المدن المُطلة عليه، وسط تحذيرات أمريكية من “عواقب وخيمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى