سياسة

أزمة جديدة تضرب “طالبان”


اعتقلت قوات من حركة “طالبان” الأفغانية داماد شير محمد، قائد حركة طالبان الطاجيكية شمالي أفغانستان حسب تقارير إيرانية.

كما أوضحت وكالة أنباء “أفغانية”، أن قوات من حركة طالبان، اعتقلت فجر اليوم داماد شير، المعروف بـ”غضنفر”؛ قائد حركة طالبان الطاجيكية في ولاية “سربل” الواقعة شمالي أفغانستان.

وقد ذكرت وكالة أنباء “آماج نيوز” نقلاً عن مصادر محلية، قولها إن “طالبان اعتقلت أحد أمراء الحرب فيها، داماد شير محمد، المعروف بـ”غضنفر” في ولاية سربل وقامت بنقله إلى ولاية بلخ”.

كما لم تعلق بعد حركة طالبان الأفغانية التي تسيطر على أفغانستان على أسباب الاعتقال.

ومنذ الخميس الماضي، تشهد حركة طالبان الأفغانية، خلافات وصراعات بين قادتها المنحدرين من القومية الأوزبكية وخصومهم من القومية البشتون.

وتظاهر مئات الأشخاص في ولاية فارياب شمال أفغانستان ضد اعتقال قائد محلي بارز في حركة طالبان ينتمي إلى القومية الأوزبكية، وأقاموا بنصب خيمة أمام مكتب الحاكم في مدينة ميمنة.

وذكرت وسائل إعلام أفغانية رسمية، أن المئات من سكان مدينة فارياب نظموا أيضا احتجاجات شعبية أمام حاكم الولاية بسبب اعتقال (مخدوم علم) أحد قادة حركة طالبان البارزين من أبناء القومية الأوزبكية.

ويقال إن هذا القائد المحلي كان مسؤولاً عن جيش طالبان في ولاية فارياب قبل أن تستولي طالبان عليها في عمليتها العسكرية الصيف الماضي، ولعب دورًا رئيسيًا في عملية السيطرة على المحافظة.

وكتب نائب المتحدث باسم طالبان بلال كريمي على “تويتر” في وقت سابق، أن “عددا من الأشخاص احتجوا بعد اعتقال شخص من قبل المخابرات لكن الوضع تحت السيطرة”.

وفارياب هي مقاطعة تقع شمال أفغانستان، ويشكل أبناء القومية الأوزبكية والتركمانية والطاجيك معظم سكانها الأصليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى