رياضة

أمراء وملوك شاركوا في دورة الألعاب الأولمبية


بدأ العد التنازلي لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية “باريس 2024”. بمشاركة العديد من الأبطال في مختلف الرياضات الجماعية والفردية من كافة أنحاء العالم.

وتقام دورة الألعاب الأولمبية كل 4 سنوات، ولُعبت النسخة الأخيرة في العاصمة اليابانية طوكيو خلال صيف عام 2021 بدلا من 2020. بشكل استثنائي بسبب جائحة فيروس كورونا آنذاك.

وهناك العديد من الأحداث التاريخية التي ترتبط بدورة الألعاب الأولمبية. التي يجب الحديث عنها قبل نسخة باريس.

 وشهد التاريخ الأولمبي ظهور العديد من الملوك والأمراء للمشاركة في مختلف النسخ. بالنظر لكونه الحدث الأبرز والأعظم في مسيرة أي رياضي.

ملوك وأمراء شاركوا في الأولمبياد

حصل الكونت السويسري هرمان ألكسندر دي بورتاليس على ذهبية وفضية خلال أولمبياد 1900، في رياضة الإبحار.

 ونال دي بورتاليس امتياز أن يكون أول شخص من العائلات المالكة يتوج بالذهب في دورة الألعاب الأولمبية.

ولحق به لاحقا ولي العهد الأمير قسطنطين الثاني الذي أصبح في عام 1964 ملك اليونان. إذ نال الذهبية في سباق الزوارق الشراعية فئة “دراغون” خلال ألعاب روما 1960.

وفي عام 1972، حصل الملك خوان كارلوس الأول على المركز الـ12 في الأولمبياد. وذلك قبل 3 سنوات من استلامه عرش إسبانيا.

وانتقل التقليد العائلي إلى ابنته إينفانتا كريستينا، وهي دوق بالما دي مايوركا. والتي شاركت في أولمبياد 1988.

كما شارك زوجها نجم كرة اليد إينياكي أوردانغارين، دوق بالما دي مايوركا. في 3 نسخ أولمبية آخرها عام 2000 حين كان قائدا لمنتخب بلاده الوطني آنذاك.

وكان للعائلة الملكية البريطانية دورا بارزا في الأولمبياد. حيث شاركت الأميرة آن ابنة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، مع فريق الفروسية في نسخة عام 1976.

كما أن ابنة الأميرة آن، التي تدعى زارا فيليبس. شاركت هي الأخرى في نفس الرياضة بأولمبياد 2012، وحصلت على الميدالية الفضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى