أمريكا

أمريكا تبحث خيارات «الاعتراف» بدولة فلسطين


لطالما كانت واشنطن تعارض الاعتراف بفلسطين كدولة بدون مفاوضات مباشرة بين السلطة الوطنية وإسرائيل، لكن حرب غزة قلبت موازين التفكير.

هذا ما تحدث عنه مسؤولون أمريكيون مطلعون على هذه القضية، لموقع “إكسيوس” الأمريكي.

ووفق هؤلاء المسؤولين فقد طلب وزير الخارجية أنتوني بلينكن من الوزارة إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية بشأن الاعتراف الأمريكي والدولي المحتمل بدولة فلسطينية بعد الحرب في غزة.

تحول في التفكير الأمريكي

وبينما يقول المسؤولون الأمريكيون إنه لم يحدث أي تغيير في السياسة، فإن حقيقة أن وزارة الخارجية تدرس مثل هذه الخيارات تشير إلى تحول في التفكير داخل إدارة الرئيس جو بايدن، بشأن الاعتراف المحتمل بالدولة الفلسطينية، وهو أمر حساس للغاية على المستويين الدولي والمحلي.

ولعقود من الزمن كانت سياسة الولايات المتحدة هي معارضة الاعتراف بفلسطين كدولة، سواء على المستوى الثنائي أو في مؤسسات الأمم المتحدة، والتأكيد على أن الدولة الفلسطينية لا ينبغي أن تتحقق إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الوطنية.

لكن -حسب مسؤول أمريكي كبير- فإن الجهود المبذولة لإيجاد طريقة دبلوماسية للخروج من الحرب في غزة فتحت الباب أمام إعادة التفكير في الكثير من النماذج والسياسات الأمريكية القديمة.

ووفق الموقع الأمريكي فإن إدارة بايدن تربط إقامة علاقات بين إسرائيل والسعودية بإنشاء مسار لإقامة دولة فلسطينية كجزء من استراتيجيتها بعد الحرب.

وسبق أن أكد المسؤولون السعوديون أن أي اتفاق تطبيع محتمل مع إسرائيل سيكون مشروطا بإنشاء مسار “لا رجعة فيه” نحو إقامة دولة فلسطينية.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير إن البعض داخل إدارة بايدن يعتقدون الآن أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ربما ينبغي أن يكون الخطوة الأولى في المفاوضات لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بدلا من الخطوة الأخيرة.

ويجري الحديث عن عدة خيارات للتحرك الأمريكي بشأن هذه القضية، بما في ذلك:

– الاعتراف الثنائي بدولة فلسطين.

– عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من الاعتراف بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

– تشجيع الدول الأخرى على الاعتراف بفلسطين.

دولة منزوعة السلاح

وذكر الموقع أن بلينكن طلب مراجعة الشكل الذي ستبدو عليه الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح، بناءً على نماذج أخرى من جميع أنحاء العالم.

وفكرة الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح هي فكرة التي اقترحها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عدة مرات بين عامي 2009 و2015، لكنه لم يشر إليها في السنوات الأخيرة.

وأوضح مسؤول أمريكي أن الغرض من هذه المراجعة هو النظر في الخيارات المتعلقة بكيفية تنفيذ حل الدولتين بطريقة تضمن الأمن لإسرائيل.

ولفت إلى أن البيت الأبيض على علم بالمراجعتين.

من جهته، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن “السياسة الأمريكية طويلة الأمد هي أن أي اعتراف بالدولة الفلسطينية يجب أن يأتي من خلال مفاوضات مباشرة بين الطرفين، وليس من خلال اعتراف أحادي الجانب في الأمم المتحدة. وهذه السياسة لم تتغير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى