أوروبا

أوكرانيا تنتقد إرسال إيران أسلحة إلى روسيا


قامت الرئاسة الأوكرانية، الجمعة، بتوجيه انتقاد إلى إيران لإرسالها أسلحة إلى روسيا، منددة بإجراءات تتنافى ووحدة أراضي أوكرانيا.

أتى هذا بالتزامن مع ضربة روسية بواسطة طائرة “مسيرة إيرانية” على مدينة أوديسا جنوبي أوكرانيا، بحسب كييف. أسفرت عن سقوط قتيل، رغم نفي إيران إرسال أسلحة لروسيا ونفي موسكو تلقي أسلحة من طهران.

وكتب سيرجي نيكيفوروف، المتحدث باسم الرئيس فولوديمير زيلينسكي على “فيسبوك”: “إنها اجراءات إيرانية تتعارض مع سيادة دولتنا ووحدة أراضيها. وتتعارض أيضا مع حياة المواطنين الأوكرانيين وصحتهم”.

تطورات الاستفتاءات

من جانب آخر، أجرت 4 مناطق تسيطر عليها موسكو في أوكرانيا، الجمعة، استفتاءات بشأن الانضمام إلى روسيا، فيما أعلنت كييف تقدّم قواتها في شرق البلاد. 

والاستفتاءات التي تجري في دونيتسك ولوهانسك بشرق أوكرانيا. كما في منطقتي خيرسون وزابوريجيا الواقعتين جنوبا، أثارت إدانات واسعة واعتبرها حلفاء كييف زائفة.

وبدأت الاستفتاءات عند الخامسة صباحًا بتوقيت جرينتش، وتستمرّ 5 أيام، وتأتي في أعقاب إعلان الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع تعبئة جزئية لنحو 300 ألف من عناصر الاحتياط.

واليوم الجمعة، بثت وكالة تاس الروسية للأنباء مشاهد تظهر مسؤولين في باحات مبان في دونيتسك وهم يبلغون السكان بالمذياع أن التصويت بدأ وكانوا يحيطون بأحد المواطنين لدى إدلائه بصوته.

وفي منطقتي دونيتسك ولوهانسك الواقعتين شرقا، واللتين اعترف بوتين باستقلالهما حتى قبل بدء حرب أوكرانيا في فبراير/شباط، يطلب من السكان الإجابة عما إذا كانوا يؤيدون “انضمام جمهوريتهم إلى روسيا”، بحسب وكالة الأنباء الروسية “تاس”.

وفي خيرسون وزابوريجيا، يطرح الاستفتاء سؤال “هل تؤيد الانفصال عن أوكرانيا، وإقامة دولة مستقلة وانضمامها إلى الاتحاد الروسي بوصفها تابعة للاتحاد الروسي؟”.

انتصارات أوكرانية

في المقابل، أعلن الجيش الأوكراني الجمعة استعادة بلدة ياتسكيفكا من القوات الروسية في منطقة دونيتسك بشرق البلاد.

وقال أوليكسي غروموف المسؤول في هيئة الأركان العسكرية الأوكرانية للتلفزيون إن “الأوكرانيين استعادوا أيضا السيطرة على مواقع جنوب باخموت”. المدينة الرئيسية في منطقة دونيتسك والمستهدفة منذ أسابيع بهجمات روسية.

وقال دنيس بوشيلين زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونيتسك. مساء الخميس، “إن الوضع في شمال (دونيتسك) صعب للغاية”.

وفي منطقة لوهانسك، تحدّث ممثل العسكريين الموالين لروسيا أندري ماروتشكو عن قصف أوكراني. مشيرا إلى أن قوات كييف “تريد أن تفعل كل شيء لعرقلة الاستفتاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى