سياسة

إصابات واعتقالات خلال مواجهات مع جيش الاحتلال بالضفة الغربية والقدس الشرقية


شهدت محافظات رام الله، الخليل، سلفيت، بيت لحم، نابلس، قلقيلية، وطولكرم مواجهات عنيفة مع الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أصيب خلالها عشرات الفلسطينيين، وتخللها اعتقال 8 بباب العامود.

وأصابت الشرطة الإسرائيلية، في باب العامود بمدينة القدس الشرقية، 5 فلسطينيين واعتقلت 8 بعد منع وقفة تضامنية مع قطاع غزة.

وفي هذا السياق، قال الهلال الأحمر الفلسطيني: تعاملت طواقمنا ميدانيا مع 5 إصابات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في باب العامود

وتزامنا مع ذلك، انتشرت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية في حي الشيخ جراح، لمنع الفلسطينيين من الوصول إلى المنازل المهددة بالإخلاء لصالح مستوطنين إسرائيليين.

وكانت القدس الشرقية وغيرها من المدن بالضفة الغربية شهدت، الثلاثاء، إضرابا شاملا تضامنا مع غزة وتنديدا بالإجراءات الإسرائيلية في القدس، كما شهدت مواقع مختلفة بالضفة الغربية مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، حيث أطلق الأخير الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والمسيلة للدموع باتجاه المواطنين، فيما رشق الفلسطينيون عناصر الجيش الإسرائيلي بالحجارة.

وفيما يلي الإصابات من وزارة الصحة الفلسطينية والهلال الأحمر الفلسطيني.

ففي رام الله، أصيب 11 شخصا بالرصاص الحي بينها إصابتان خطيرتان في الرقبة والبطن، و4 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و4 نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

أما في بيت لحم فأصيب 5 أشخاص (3 بالرصاص الحي في الأطراف) وإصابتان جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع و14 إصابة نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفي سلفيت، أصيب 3 فلسطينيين بالرصاص الحي في الأطراف، وفي الخليل كانت هناك 3 إصابات بالرصاص الحي، أما نابلس فشهدت إصابة بالرصاص الحي.

وتتواصل الحلقة الأحدث من التصعيد سواء بالصفة الغربية أو غزة بين الفصائل الفلسطينية وتل أبيب، منذ 10 مايو الجاري، مخلفة عشرات القتلى ومئات الجرحى في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي ردا على الرشقات الصاروخية التي تنطلق من القطاع.

توتر انطلقت شرارته إثر مواجهات عنيفة شهدها المسجد الأقصى بين فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان، وأخرى في حي الشيخ جراح بعد تهديدات بطرد عائلات فلسطينية من الحي لصالح مستوطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى