إيران

إيران تستعين بروسيا في هجومها المحتمل على إسرائيل.. هل ستتورط موسكو في الصراع؟


ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن طهران طلبت من روسيا استخدام أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة في إيران، حيث أبلغ الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان مسؤولا كبيرًا في الكرملين – في وقت متأخر أمس الاثنين-، أن طهران عازمة على توسيع العلاقات مع “شريكتها الاستراتيجية روسيا”، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية. 

لقاء روسي إيراني 

وبحسب صحيفة الأمريكية، فقد التقى سيرجي شويجو، سكرتير مجلس الأمن الروسي، بالرئيس الإيراني وكبار المسؤولين الأمنيين، بينما تدرس الجمهورية الإسلامية ردها على مقتل أحد زعماء حماس.
 
وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية، أن بيزيشكيان قال لشويغو في اجتماع: “روسيا من بين الدول التي وقفت إلى جانب الأمة الإيرانية خلال الأوقات الصعبة، كما أن التعاون الروسي الإيراني سيؤدي إلى سلام عالمي أكبر”.

وقال الرئيس: إن المواقف المشتركة بين إيران وروسيا “في تعزيز عالم متعدد الأقطاب ستؤدي بالتأكيد إلى مزيد من الأمن والسلام العالميين”.

 
موقف روسيا 

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فقد أدانت روسيا مقتل إسماعيل هنية، زعيم حركة حماس الفلسطينية الإرهابية، في إيران الأسبوع الماضي ودعت جميع الأطراف إلى الامتناع عن الخطوات التي قد تدفع الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية أوسع.

وتابعت، أن الموقف الروسي من الحرب في غزة والتوترات في الشرق الأوسط دفعت النظام الإيراني لطلب استخدام أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة الروسية في هجومها المحتمل. 

وأشارت المصادر أيضًا إلى أن موسكو بدأت في تزويد إيران بالرادار المتقدم ومعدات الدفاع الجوي، وبدورها، باعت إيران طائرتها بدون طيار الجديدة Shahed-107  بقيمة 2 مليون دولار، القادرة على الاستطلاع والهجوم عن طريق “الانتحار”، وهذه الطائرة بدون طيار الجديدة هي واحدة من العديد من الطائرات التي يستخدمها الجيش الروسي في حربه المستمرة ضد أوكرانيا. 

من المؤكد أن تداول الأنظمة والمعدات التكتيكية المتقدمة سيعمل كعامل معزز لهذا التحالف الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى