إيران

تنديد غربي وقلق عربي وأممي ودعوات لوقف التصعيد بين إيران وإسرائيل


في ظل الأجواء المشحونة بالتوترات الإقليمية. يأتي الهجوم الإيراني الأخير على إسرائيل ليضيف مزيدًا من الغموض والقلق إلى المشهد السياسي الراهن. الدول الغربية واليابان لم تتأخر في التعبير عن استنكارها، مشددة على ضرورة التشاور الفوري لمواجهة هذه التطورات. في حين دعت الدول العربية إلى التحلي بضبط النفس ووقف التصعيد لتجنب التداعيات الخطيرة وعدم جر المنطقة إلى مستويات خطيرة من العنف. 

 
تنديد غربي وياباني 

في روما، أفادت مصادر من مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية. بأن إيطاليا قد دعت إلى اجتماع عبر الفيديو لقادة مجموعة السبع الأحد؛ لمناقشة الهجوم الإيراني على إسرائيل. ومن المقرر أن تجري المكالمة في وقت مبكر من بعد الظهر بالتوقيت الأوروبي. في خطوة تعكس الحرص الدولي على التعامل مع الأزمة بجدية. 

في لندن، دان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الهجوم الإيراني ضد إسرائيل ووصفه بـ”المتهور”، مشيرًا إلى أن مثل هذه الأعمال تهدد بإشعال التوتر وزعزعة الاستقرار في المنطقة. وأضاف: أن المملكة المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل في مواجهة مثل هذه التحديات. 

أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية. أعربت عن إدانتها القوية للهجوم، مؤكدة على موقف الاتحاد الأوروبي الرافض لأي تصعيد يهدد السلام والأمن الإقليمي. 

وفي طوكيو، نددت اليابان بالهجوم الإيراني على إسرائيل. ووصفته بأنه “تصعيد خطير” يفاقم الوضع الراهن في الشرق الأوسط. 

وزيرة الخارجية اليابانية أصدرت بيانًا أكدت فيه على قلق اليابان العميق إزاء الوضع. ودعت إلى ضبط النفس وتجنب أي تصعيد إضافي. 

 
القلق العربي والدولي

في القاهرة، أعربت مصر – في بيان صادر عن الخارجية المصرية – عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل. ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة. 

وأكدت مصر على أنها على تواصل مستمر مع جميع الأطراف المعنية .لمحاولة احتواء الموقف ووقف التصعيد.وتجنيب المنطقة مخاطر الانزلاق إلى منعطف خطير من عدم الاستقرار والتهديد لمصالح شعوبها. 

في الرياض، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن بالغ قلق المملكة جراء تطورات التصعيد العسكري في المنطقة وخطورة انعكاساته. 

وأضافت – في بيان-، أن المملكة تدعو كافة الأطراف “للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس”. وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب. 

في بكين، صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية. بأن الصين تشعر بقلق بالغ بشأن التصعيد بعد أن أطلقت إيران صواريخ وطائرات مسيرة على إسرائيل. 

وأضاف المتحدث أن الصين تدعو كافة الأطراف المعنية إلى التحلي. بالهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد في التوترات. مشيرًا إلى أن هذه الجولة من التوترات هي من تداعيات الحرب في غزة، وأن إخماد هذا الصراع يعتبر أولوية قصوى. 

وفي نيويورك، دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الهجوم الإيراني على إسرائيل أول أمس السبت. ودعا إلى ضبط النفس والوقف الفوري للأعمال القتالية. 

وقال غوتيريش – في بيان -: “أشعر بقلق شديد إزاء الخطر الحقيقي المتمثل في التصعيد المدمر على مستوى المنطقة. أحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس .لتجنب أي عمل قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبيرة على جبهات متعددة في الشرق الأوسط”. 

 

دعوات لوقف التصعيد

من جانبها، أعربت دولة الإمارات عن القلق البالغ تجاه التطورات. التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية. ودعت إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر في المنطقة. 

وأكدت وزارة الخارجية – في بيان لها- أن دولة الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس. لتجنب التداعيات الخطيرة وانجراف المنطقة إلى مستويات جديدة من عدم الاستقرار. 

ودعت الوزارة إلى حل الخلافات بالحوار وعبر القنوات الدبلوماسية. وإلى التمسك بسيادة القانون واحترام ميثاق الأمم المتحدة. 

وفي مسقط، قالت سلطنة عمان إنها تتابع باهتمام. بالغ تطورات التصعيد في الشرق الأوسط وتدعو إلى ضبط النفس. وأكدت السلطنة على أهمية الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة. وضرورة العمل على تخفيف التوترات وتجنب أي تصعيد قد يؤدي إلى تدهور الأوضاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى