إيران

إيران تعرض صواريخ جديدة في عرض قوة خلال ذروة التوتر مع إسرائيل


أفادت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء الجمعة بأن البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني تمتلك صواريخ كروز جديدة مزودة برؤوس حربية شديدة الانفجار لا يمكن رصدها للتأكيد على قدرة إيران على الرد على أي هجوم إسرائيلي مدعوم من الغرب بسبب تصاعد التوتر في المنطقة. بعد اغتيال رئيس الهيئة السياسية لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وقالت الوكالة إن عددا كبيرا من صواريخ كروز انضم لأسطول بحرية الحرس الثوري وإن تلك الصواريخ يمكن أن تسبب أضرارا واسعة النطاق وتغرق أهدافها فيما يعتقد ان الجانب الروسي زود طهران بتلك القدرات.
ويأتي الإعلان عن هذه القدرات العسكرية. بعد زيارة قام بها الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو لطهران ولقائه بمسؤولين هنالك.
وبحث شويغو الذي شغل أيضا منصب وزير الدفاع الروسي السابق، مع الرئيس الجديد مسعود بزشكيان وكبار المسؤولين العسكريين والأمنيين. تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات بما فيها الامن والقدرات العسكرية على ضوء التهديدات الأميركية والإسرائيلية.

وكانت إيران تعهدت بالرد على عملية اغتيال هنية في الوقت المناسب بما وجهت الولايات المتحدة تحذيرات شديدة اللهجة مؤكدة قدرتها على الدفاع عن أمن إسرائيل. بينما عززت تواجدها العسكري بإرسال حاملة الطائرات لينكولن الى منطقة الشرق الأوسط.
ووصل الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي (سنتكوم) التي تشمل عملياتها الشرق الأوسط، الى إسرائيل للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، في ظل مخاوف من التصعيد.
وأجرى مع رئيس أركان جيشها هرتسي هاليفي “تقييماً مشتركاً للأوضاع الأمنية والاستراتيجية وللاستعدادات المشتركة… في إطار الاستجابة للتهديدات في الشرق الأوسط”، وفق بيان للجيش الإسرائيلي الجمعة. وكان كوريلا زار الدولة العبرية الإثنين.

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية يوم الخميس إن إيران ستواجه عواقب “جسيمة” إذا قررت مهاجمة إسرائيل. مضيفا أن هذا سيمثل تصعيدا من شأنه أن يقوض أي آمال لوقف إطلاق النار في الصراع الدائر في غزة.

إيران ستواجه عواقب جسيمة إذا قررت مهاجمة إسرائيل

وعارضت كل من موسكو وطهران ما تعتبرانه سياسة خارجية أميركية مضرة في مسعى لإقامة ما تصفانه بنظام عالمي متعدد الأقطاب .أكثر عدالة فيما تصف واشنطن هذا التحالف بانه مهدد للأمن والاستقرار الدوليين.

وأجرى الحرس الثوري الإيراني في السنوات الاخيرة مناورات عسكرية مع كل من الجيشين الروسي والصيني في المنطقة وهو ما اثار قلق الولايات المتحدة وإسرائيل. فيما زود الجيش الروسي نظيره الإيراني بمعدات عسكرية متطورة.
وتمتلك إيران قدرات عسكرية هامة خاصة في المجال البحري لكن قدراتها الجوية ضعيفة .بسبب قدم المعدات في مقابل سلاح جو إسرائيلي متطور.
وتعول طهران على وكلائها في المنطقة مثل حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن والميليشيات في العراق وسوريا لسن هجمات انتقامية ضد إسرائيل.
وتصاعد تهديد قادة الحرس الثوري والمرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي. بالرد بكل قوة رغم الجهود التي تبذلها دول في المنطقة لنزع فتيل الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى