حصري

إيران تنشر حاليا الطائرات المسيرة من اليمن حتى السودان


لطالما أكدت واشنطن أن إيران تدعم جماعة الحوثي في اليمن، فضلا عن العديد من الفصائل المسلحة سواء في العراق أو سوريا، وبطبيعة الحال حزب الله في لبنان، إلا أن تلك الاتهامات تكررت مؤخراً بوتيرة أكبر على لسان مسؤولين عسكريين في البنتاغون، مع تصاعد الهجمات الحوثية على السفن التجارية في البحر الأحمر.
فكما الشأن في اليمن فإيران تدخل التنافس على أفريقيا مستفيدة من البرهان وجماعة الإخوان المسلمين وشبكات مذهبية نجحت في خلقها ببعض الدول الأفريقية المهمة مثل نيجيريا، وكذلك على شبكات أرساها حليفها حزب الله داخل الجالية اللبنانية في أفريقيا، والتي تتمتع بعمق تاريخي.

فكيف تدعم طهران الحوثي والسودان؟

تُظهر التقارير دعم إيران لهجمات الحوثيين وتعزيز نفوذها في المناطق الحيوية مثل البحر الأحمر وأفريقيا، خاصةً من خلال التعاون مع الجيش السوداني، تحولات جيوسياسية معقدة، يتجلى التداخل الإيراني في النزاع اليمني.

فالبحر الأحمر، يعتبر إقليما حيويًا للتجارة العالمية وأمان الملاحة البحرية، ولذلك يعتبر أي تأثير إيراني في هذه المنطقة أمرًا يتطلب متابعة دقيقة. يُشير الحديث عن توسيع نفوذ إيران في إفريقيا عبر التعاون مع الجيش السوداني وجماعة الإخوان المسلمين إلى مستوى آخر من التأثير الإقليمي.

دعم طهران للحوثي

نقلت وكالة رويترز عن مصادر إقليمية وإيرانية أن قادة من الحرس الثوري الإيراني ومن حزب الله اللبناني موجودون في اليمن للمساعدة في توجيه هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر والإشراف عليها.

وقالت المصادر إن إيران كثفت إمدادات الأسلحة للحوثيين في أعقاب الحرب في قطاع غزة، وإنها زودتهم بطائرات مسيّرة متطورة، وصواريخ كروز مضادة للسفن، وصواريخ باليستية دقيقة، وصواريخ متوسطة المدى.

وذكرت المصادر أن قادة ومستشارين في الحرس الثوري يقدمون .أيضا البيانات والدعم الاستخباراتي لتحديد السفن التي تمر عبر البحر الأحمر يوميا باتجاه إسرائيل من أجل استهدافها.

كما نقلت رويترز عن مصدر إيراني أن مجموعة من المقاتلين الحوثيين .كانت في إيران الشهر الماضي، وتم تدريبهم في قاعدة للحرس الثوري. للتعرف على التكنولوجيا الجديدة واستخدام الصواريخ.

دعم طهران للبرهان وجماعة الإخوان المسلمين

أفاد مسؤولون غربيون، بأن إيران «زودت الجيش السوداني بطائرات مقاتلة من دون طيار (مسيرات)» بحسب ما نقلت وكالة «بلومبرغ». وأكدت الوكالة، أن «أقماراً اصطناعية التقطت صوراً لطائرة من نوع (مهاجر6) الإيرانية، الشهر الحالي. في قاعدة خاضعة لسيطرة الجيش شمالي الخرطوم».

وقال ثلاثة مسؤولين غربيين، طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم لكشفهم عن معلومات حساسة، إن «السودان تلقى شحنات من طائرة (مهاجر6)، وهي مسيرة ذات محرك واحد تم تصنيعها في إيران. وتحمل ذخائر موجهة بدقة». وأكد محللون فحصوا صوراً للأقمار الاصطناعية وجود الطائرة من دون طيار في البلاد.

ويقدر محللون أن تسليح الجيش السوداني بالمسيرات الإيرانية .«يعزز النفوذ العسكري لطهران في الشرق الأوسط»، إذ تدعم مجموعات مسلحة في غزة. و«حزب الله» اللبناني و«الحوثيين» في اليمن، فضلاً عن مجموعات في سوريا والعراق.

طائرات إيران المسيرة تحاصر السعودية

حسب بلومبرغ إيران تزود البرهان بطائراتها المسيرة قد أسهم في تحصير السعودية من جميع الاتجاهات، وبإمكان هذه الطائرات .التي يتم التحكم فيها عن بُعد أن تغطي كل شبر من الأراضي السعودية. يُظهر هذا السيناريو تقدمًا غير مسبوق في قدرة إيران على ممارسة تأثيرات إستراتيجية على منطقة الخليج.

في ظل التطور السريع لتكنولوجيا الطائرات المسيرة. يُعتبر استخدامها كأداة استراتيجية يمكن أن يؤدي إلى تغيير جذري في الديناميات الإقليمية. فقد تمكنت إيران من تطوير قدرات عسكرية تشمل نطاقًا واسعًا من الأنظمة البحرية والجوية المسيرة، وهو ما يثير قلق الدول المجاورة ويعزز التوتر في المنطقة.

تحالف البرهان ـ إيران تهديد لأمن مصر

تحالف البرهان مع إيران يثير مخاوف حقيقية بشأن أمن مصر القومي واستقرارها الاقتصادي.فالتحالف بين بينهما  قد يمثل تحديًا كبيرًا للسلطات المصرية. يعتبر التهديد للأمن القومي من قبل تحالف محتمل مع إيران مسألة حساسة يجب التصدي لها بجدية.

من الناحية الاقتصادية، قد يؤدي وجود نشاطات إيرانية في الساحة الخلفية لمصر إلى تأثيرات سلبية على الاقتصاد المصري. قد تتسبب أنشطة إيران في زيادة التوترات والعدائيات في المنطقة، مما يؤثر على الاستثمارات والسياحة، ويعرقل جهود التنمية الاقتصادية.

في ظل مثل هذا السيناريو، يحتاج القادة المصريون إلى تبني استراتيجيات فعالة للتعامل مع هذا التحدي المحتمل. ذلك قد يشمل تعزيز التعاون الإقليمي مع الدول الشريكة وتعزيز القدرات الدفاعية .لحماية الأمن القومي. كما يتطلب التأكيد على الدبلوماسية .والتفاوض لتحقيق استقرار المنطقة وتجنب التصاعد العسكري.

بورتسودان الى قاعدة عمليات إيرانية

يمثل هذا الاستغلال الإيراني في إنشاء معسكرات ضخمة في منطقة بورتسودان. وهذا يؤكد أن إيران تمضي قدماً في إنشاء قاعدتها العسكرية في هذه المنطقة لإحكام الطوق على الدول العربية لإستهداف اسرائيل بعد هزيمة حماس .حيث تسعى لتكون هذه القاعدة العسكرية نقطة إستراتيجية تنطلق منها عملياتها العسكرية لدعم الحوثيين في اليمن وإمداد حزب الله بالأسلحة في وقت قياسي ويسهل عليها التغلغل في المحافظات المصرية البعيدة عن القاهرة .وفي الوقت نفسه لمراقبة الموانئ السعودية بسهولة ويسر.

علاقة إيران ب “الاخوان المسلمين” في السودان

تفاصيل كثرة غامضة في علاقة جماعة الإخوان بإيران. لم يكشف عنها الستار بعد، فبعد فشل مشروع عودتهم للسلطة. قامت بإعادة العلاقات الدبلوماسية .لدعم  للإخوان المسلمين استراتيجية تحالف قد تكون تستند إلى مصالح مشتركة أو أهداف إقليمية.

فدائما ما كانت إيران تدعم الإخوان بالسودان .حيث كانت تمدهم بمختلف انواع الاسلحة التي تساعدهم في الحفاظ على حكمهم. وقمع الشعب السوداني سواء ضد حركات الاحتجاج المسلح او قمع الحركات السياسية المناوئة.

السيطرة الإيرانية على طول البحر الاحمر وعلى الممر البحري 

التأكيد على مخطط إيران لتعزيز سيطرتها على طول البحر الأحمر. يعزز مخاوف حول تأثيراتها على الأمان الإقليمي والاقتصاد العالمي. إذا كانت هناك جهود فعلية من جانب إيران لتوسيع نفوذها على الممر البحري الذي يُعتبر واحدًا من الأكثر أهمية في العالم. فإن ذلك قد يخلق تحديات كبيرة للمنطقة والدول المجاورة.

سيطرة إيران على الطول الكبير للبحر الأحمر تمثل تحولاً جيوسياسيًا يمكن أن يؤثر على خطوط الإمداد البحرية وحركة التجارة العالمية. الممر البحري يعد ممرًا حيويًا للنقل البحري. والتأثيرات الكبيرة على هذا الممر يمكن أن تتسبب في تقلبات اقتصادية واستراتيجية.

يتطلب مثل هذا التحدي التعاون الدولي وتبادل المعلومات بين الدول المعنية للتصدي. لأي تحركات تهدد الأمان البحري والاستقرار الإقليمي. كما يجب أن تستمر الدول في التفاوض .والحوار لتجنب التصعيد والبحث عن حلول دبلوماسية تعزز السلام والاستقرار في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى