أوروباصحة

إيطاليا تعلن بدء التجارب الأولية للقاح من صنع إيطالي ضد فيروس كورونا على البشر

أعلنت إيطاليا أخيرا يومه السبت، بعد مرور أشهر من الاختبارات على الحيوانات، بدء التجارب الأولية للقاح صنع في إيطاليا ضد فيروس كورونا على البشر في العاصمة روما.

وحسب ما أفاد به موقع  today الإيطالي، فإن معهد Spallanzani الوطني للوقاية والتشخيص والعلاج من الأمراض المعدية سيبدأ اختبار لقاح GRAd-Cov2 المضاد لفيروس كورونا على البشر، والذي قامت شركة ReiThera الإيطالية للتكنولوجيا البيولوجية بإنتاجه.

هذا وسيتم إجراء التجارب البشرية للقاح على 45 متطوعا (أصحاء) يبلغون من العمر 55 عاما أو أكثر، ومقسمين إلى 3 مجموعات، كل واحدة مكونة من 15 شخصا، فيما سيجري إجراء تجربة اللقاح على المتطوعين وفقا لدورة من 2، 7، 15 و30 يوما لأول 3 أشخاص، وبعد أول يومين سيتم البدء بالـ12 الآخرين، وبعد الأسبوع الأول، سيكون دور المجموعة الثانية من المتطوعين وبعدها الثالثة.

وفي نفس الشأن، علق من جهته محافظ إقليم لاتسيو الإيطالي، نيكولا زينجاريتي على التجارب، حيث قال: نحن في انتظار نتائج الاختبارات التي إذا لم تقدم موانع أو آثار جانبية سلبية كما نأمل، سيتم توسيعها لاحقا لاختبارها على مجموعة جديدة من المتطوعين الأصحاء ممن تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عاما.

وتابع: يعتمد توسيع العينة على تقدم النتائج التي تهدف إلى تحديد الحد الأدنى من اللقاح القادر على تطوير الأجسام المضادة التي أعطت نتائج إيجابية في المرحلة الأولى من التجارب على الفئران.

إن خطة الوصول إلى اللقاح هاته جاءت بدعم من وزارة البحث الإيطالية مع المجلس الوطني للأبحاث CNR وإقليم لاتسيو بشمالي البلاد، باستثمار وصلت قيمته الإجمالية إلى 8 ملايين يورو، كما أن المحافظ نيكولا زينجاريتي أوضح: بصفتنا إقليم لاتسيو، دعمنا هذه المرحلة الحساسة من البحث باستثمار 5 ملايين يورو من إجمالي 8 ملايين، ومن الواضح أن الاستنتاج الإيجابي للقاح GRAd-Cov2، الذي أثبت أنه آمن بشكل كافٍ على الحيوانات، يبشر بالخير لنتائج مهمة أيضا للبشر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى