الشرق الأوسطالمغرب العربيتركياسياسة

وزير الخارجية المصري: المبادرة المصرية تحقق الحل السياسي المنشود في ليبيا

قام وزير الخارجية المصري، سامح شكري بالتأكيد يوم أمس الجمعة على أن المبادرة المصرية تهدف إلى تحقيق الحل السياسي المراد في ليبيا، وأبدى أيضا حرص القاهرة على التنسيق الدائم والمنتظم مع بعثة الأمم المتحدة، من أجل تحقيق نفس الهدف.

وتابع شكري بأن إعلان القاهرة، والذي يمثل المبادرة المصرية لحل الأزمة في ليبيا، يتضمن إمكانات التواصل إلى الحل السياسي في الدولة الجارة الغارقة في الفوضى، مؤكدا بأن إعلان القاهرة يشتغل في إطار مبادئ ومخرجات مؤتمر برلين الدولي الخاص بليبيا.

وكان ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه شكري مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حيث ناقش الطرفان الوضع في ليبيا، فيما استعرض شكري موقف مصر الداعم للحل السياسي في ليبيا، ذلك بعيدا عن التدخلات الخارجية التي تهدف إلى الهيمنة على مقدّرات الشعب الليبي.

كما أكد المتحدث ذاته الدور المهم الذي تقوم به الأمم المتحدة في الأزمة الليبية، ودعا إلى تعاون كل الدول معها حتى تتحقق غايات وأهداف الشعب الليبي وطموحاته.

وأعلنت مصر في بداية يونيو الماضي، أطلقت مبادرة إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، والتي تنص على لزام الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها، بجانب استكمال مسار اللجنة العسكرية 5+5 في جنيف، وتهدف إلى ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاث، في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى