المغرب العربيسياسة

استمرار الاحتجاجات الشعبية بمدن ليبية ضد حكومة السراج

عرفت عدة مدن ليبية أهمها العاصمة طرابلس والزاوية، احتجاجات شعبية مستمرة ضد حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، التي تسيطر على تلك المناطق، حيث يتهم المحتجون حكومة السراج بالفشل الذي أدى إلى نقص شديد في الخدمات وتدهور الأوضاع المعيشية، فضلا عن حالة الانفلات الأمني.

وتظاهر المئات من أبناء مدن غرب ليبيا، معترضين بذلك عن تضاعف الأزمات في المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة السراج غير الدستورية، وسط اتهامات للمسؤولين بالفساد، كما قام المتظاهرون بحرق إطارات سيارات، وأغلقوا عدد من الشوارع من دون سقوط أي إصابات.

وقبل هذه المظاهرات، كان هناك حشد إلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي لعدة أيام، بينما جرى تدشين عدة هاشتاقات أهمها #جرب اطلع، و#ثورة جديدة.

إن الليبيين يعيشون في حالة من التردي الحاد في الخدمات وتراكم الأزمات، نظرا لسوء الإدارة أو سيطرة المليشيات التي تعمل على استنزاف الثروات لصالحها ولصالح مناطقها، ويعاني أيضا الليبيون من انقطاع متواصل في التيار الكهربائي يمتد لـ10 ساعات يوميا، إلى جانب التعدي على مياه النهر الصناعي الأمر الذي يؤدي إلى انقطاع المياه عن عدة مدن.

إن هذه الاحتجاجات قد جاءت في الوقت الذي قام فيه البنك المركزي الليبي، الخاضع لسيطرة الإخوان، بدعم نظيره التركي بوديعة تبلغ 8 مليارات دولار مع إلغاء أي فوائد، حسب ما أفاد به رئيس لجنة إدارة أزمة السيولة بمصرف ليبيا المركزي رمزي الأغا، لمدة 4 سنوات، وبدون أي فوائد، ويتقاضى المرتزقة السوري الواحد في ليبيا راتب 2000 دولار شهريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى